دليل المرشد التربوي
تم إعداد مجموعة من الملاحظات من الممكن أن يستأنس بها المرشدون في عملية الإرشاد
آنساتي سيداتي سادتي المرشدين عملية الإرشاد هي عملية سهلة وليست بالصعوبة التي تتصورونها وبالتأكيد تستطيعون القيام بها وهي لا تحتاج تخصص مهني وممكن أن يقوم بها أي إنسان
انتم أكثر علما وبالتأكيد اكبر عمرا وأكثر نضجا وبالتالي أكثر خبرة في تجربة عملية التعلم وفي الحياة بصورة عامة من طلبتكم لذلك فبالتأكيد انتم قادرين على مساعدة طلبتكم في هذه الجوانب كي تكون حياتهم اقل معانات وألما ضمن أجواء التعلم والمرحلة العمرية التي يمرون بها
بالإمكان عزيزتي وعزيزي المرشد إتباع الخطوات التالية عند اللقاء بطلبتكم
1- السؤال عن مواضيع عامة مثلا (شونكم بالدوام , شونكم بالدراسة )
2- طرح بعض المواضيع للنقاش مثل وجود ساعة محددة للإرشاد , طوعية الحضور أم فرضه, تفضيل الطالب لمرشد معين أو تفضيل مرشد أو مرشدة أو العكس بالنظر لجنس الطالب
3- السعي خلال الحديث إلى إشعار الطالب بالأمان أي انه ممكن أن يتحدث عن أي شيء يخطر بباله دون أن يشعر بخطر انه ممكن أن يعاقب أو يرفض بسبب ما قاله. بامكانه التعبير مثلا عن غضب اتجاه أستاذ أو عدم تقبل لأراء العمادة مثلا أو حتى تناول أراء سياسية أو أخلاقية أو دينية دون ان تشعروا بالغضب أو الخطر لما يقول
3- السعي لإشعار الطالب انه مقبول مثل ما هو دون انتقاد لما يلبس ,كيف يصفف شعره , كيف يتحدث . في الإرشاد علينا أن نحتفظ بمعاييرنا الأخلاقية لأنفسنا دون فرضها على الطالب
4- التحدث بصورة تلقائية دون تكلف , تحدثوا مع طلبتكم وكأنكم تناقشون جدول التدريس مع احد زملائكم في الفرع , لا يوجد ما يدعو للقلق فالإرشاد مساعدة ليس أكثر
5- ستلاحظون بمرور الوقت وتكرار اللقاءات أن علاقتكم بطلبتكم تنمو وتصبح أكثر عمقا وأمانا لكل من الطالب والمرشد بنفس الطريقة التي تنمو فيها أية علاقة بزميل جديد في الفرع فهي تحتاج وقت ولقاءات متكررة كي تكون أكثر عمقا ودفئا واقل قلقا
6- عند ذلك ستلاحظون أن الحديث يبدأ أن يكون أكثر تنوعا ودفئا وإثراء للخبرة لدى الجانبين
7- عند ذلك ممكن تضمين أنواع من المساعدة الممكن تقديمها :
فالإرشاد ببساطة هو عملية مساعدة وبالتأكيد كل إنسان قادر على تقديم هذه المساعدة خاصة إذا كان أكثر تجربة من المجموعة المطلوب مساعدتها
تقديم هذه المساعدة ممكن ببساطة أن يتم من خلال مجرد إعطاء معلومات قد يسال عنها الطالب
تخص تساؤلات يومية تأتي بباله عن عملية التعلم والمنهاج التعليمي وقد لا يجد من يجيبه عنها أو قد تلاحظون أن خيال الطالب تجاه مشكلة تعليمية قد ذهب بعيدا وممكن تنبيه الطالب إلى ذلك
أو قد تتضمن عملية المساعدة هذه القيام بفعل معين لمساعدة الطالب وطبعا ضمن حدود وإمكانية المرشد فعلى سبيل المثال وليس الحصر يحتاج احد الطلبة إلى مصدر معين غير متوفر لديه ويكون موجود لدى المرشد ا وان المرشد يعرف أين ممكن إيجاد فيبادر المرشد إلى إعارة الطالب هذا المصدر لفترة معينة أو إرشاده عن المكان الممكن أن يجده فيه علما أن الفكرة من إعطاء هذا المثال هو ليس المثال بحد ذاته بل فكرة أن المرشد يقوم بفعل للمساعدة
أو قد تتضمن عملية المساعدة إجراء تغيير في النظام فمثلا يواجه احد الطلبة صعوبة في التحضير لسمنار في مادة معينة فيبادر المرشد إلى العمل مع الفرع المعني على توزيع الموضوع على مجموعة من الطلبة
أو قد تتضمن عملية الإرشاد تبني موقف فمثلا يعتقد الطلبة أن لديهم مطلب معين لا تقوم العمادة بالاستجابة له فيبادر المرشد إلى تبني موقفهم والتفاوض مع العمادة بخصوص هذا المطلب
أو قد تتضمن عملية المساعدة أعطاء تغذية رجعية لما يراه على الطالب من أفكار ومشاعر وأفعال فمثلا يشكو احد الطلبة من انه لا يستطيع تكوين علاقات اجتماعية مع زملاءه فيقوم المرشد بإعطاء الطالب فكرة عما يراه المرشد في الطالب من مشاعر أو استنتاجات أو أفعال قد تكون السبب وراء تجنب الطالب للعلاقات الاجتماعية أو تجنب الآخرين له
أو قد تتضمن إعطاء الفرصة للتعبير عن مشاعر مكبوتة قد يكون بمجرد التعبير عنها لمرشد يستمع باهتمام كافيا للتنفيس عن المشاعر والشعور بالارتياح لا بل حتى ترتيب الأفكار وفهمها بطريقة أكثر واقعية حتى بدون أن يقول المرشد أية كلمة فالحديث والتعبير عن الهموم يساعد على ترتيب الأفكار المتشابكة لتصبح في صورة منطقية أكثر فهما
وأخيرا وهذه النقطة ربما تكون الأكثر صعوبة في عملية الإرشاد حيث يستمع المرشد للطالب باهتمام ويساعده على فهم بطريقة أكثر واقعية لمشاعره وأفكاره وربما محاولة تغييرها إلى مشاعر وأفكار أكثر تكيفا مع الواقع
8- قد تلاحظون خلال الحديث ن الطالب يبدأ الميل للحديث بإسهاب عن الماضي أكثر مما تستوجب العلاقة مع المشكلة الحالية أو الغور في المستقبل بخيال واسع. ذلك لن يجدي وعندها يجب إعادة ذهن الطالب إلى ما هو هنا وألان أي التعامل مع المشكلة الحالية دون تضييع الوقت مع تحليلات غير ممكن أن تكون دقيقة للماضي وخيال غير واقعي للمستقبل
9- قد تلاحظون نمط في التفكير يبدو حدي وغير تكيفي مثلا (آني لازم اطلع الأول , إذا ما جاوبت بامتحان ما فهذه نهاية العالم , لازم دائما درجاتي عالية, لازم كل الناس يحبوني ) أي أن الحديث يتمحور حول ما هو" يجب ويلزم " وهنا ممكن التداخل بتوضيح أن الأمور واقعا ليست بهذه الصورة من ال" إما - أو" ولا يوجد ماهو" بين بين" والوقع يشير إلى غير ذلك
10- أيضا ممكن ملاحظة أن الطلبة يأتونا بتناقض بين ما يفعلوه وما يشعرون به ويتجنبون مشاعرهم ويكبتونها مثلا وأكيد ليس حصرا احد الطلبة يشعر بغضب اتجاه شخص يؤذيه بينما يحاول التمسك به ومحاولة إرضائه وهنا ممكن التداخل عن طريق توضيح أن الطالب يشعر بمشاعر لكنه يتجاهلها ويهملها رغم أهميتها....
وشكرا جزيلا لكم
ا.م.د. عدي خالد عبد الجبار
وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي
كلية الطب-جامعة النهرين
|