•  
  •  

وحدة التعليم المستمر

نبذه عن وحدة التعليم المستمر:

تخضع وحدة التعليم المستمر لقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بتشكيل وحدات التعليم المستمر في الكليات والجامعات العراقية من حيث عملية تأسيسها وتشكيلها والمدى القانوني التي تعمل فيه والصلاحيات التي تتمع فيها الوحدة،حيث تسعى وحدة التعليم المستمر الى تنمية مهارات الملاكات التدريسية والموظفين والعاملين في الكلية وتذليل الصعوبات التي تواجه هذه التنمية للخروج بالنتائج التي تعزز هذه المهارات وللأرتقاء بالمستوى العلمي أيمانا منها بضرورة مواكبة التطور العالمي وبذلك يكون هدفنا هو خلق جيل جديد من الطلبة والعاملين يكون هدفهم الاول هو خدمة الوطن والصالح العام.

اهم نشاطات وحدة التعليم المستمر:

·        اقامة ورش العمل والدورات التدريبية.

·        اقامة الدورات الادارية والقانونية في مجالات قواعد اللغة والمخاطبات الرسمية والقوانين الوظيفية.

·        اقامة دورات في استخدام الحاسوب بكافة انظمته واستخدام الانترنيت والمراسلات البريدية.

·        أقامة دورات الصيانة وورش العمل الهندسي.

تقوم وحدة التعليم المستمر بتعميم كافة الدورات سواء العلمية منها أوالادارية على كافة أقسام ومنتسبي الكلية وكذلك التعميم على جامعات القطر من خلال رئاسة جامعة النهرين من اجل أستفادة اكبر عدد ممكن من المشاركين في هذه النشاطات، ويقوم بألقاء الدورات سواء العلمية أوالادارية أساتذة اكفاء من الملاكات التدريسية التابعة لكليتنا أو بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الحكومية اوالقطاع الخاص، كما تساهم وحدة التعليم المستمربأقامة دورات وورش عمل مجانية واعتيادية للطلبة الخريجين. تمنح وحدة التعليم المستمر كتاب مباشرة وانفكاك أو شهادة مشاركة لكل مشارك بعد انتهاء كل دورة. 


الرؤية والرسالة والأهداف:

الرؤية 

تطور مفهوم التعليم المستمر من عملية تعلم لنواحي معرفية متعددة ضمن وخارج حقل الاختصاص بهدف الإثراء المعرفي والتمرين الذهني المستمر بعد إكمال الدراسة المنهجية الى حاجة ملحة يفرضها واقع العالم المتمدن المستند على الجودة المهنية التي فرضت حصول العاملين في المؤسسات العامة والخاصة على شهادات لدورات معرفية في مجالات محددة لقبول تكليفهم بمهام معينة الى ان أصبح احد ضرورات الاعتماد للجامعات بهدف توفير مراكز رصينة لهذه الدورات المطلوبة في سوق العمل. يتطلب إنجاز مفهوم التعليم المستمر الحديث على  تحديد ارباب العمل في القطاعين العام والخاص لتعريف عن حاجات موظفيها المعرفية وفق مقاييس الجودة المهنية وفتح قنوات اتصال مع مراكز التعليم للتنسيق للحصول على هذه المعرفة ويتطلب ذلك أيضا من مراكز التعليم ان تعرف درجة تدريب متخرجيها وفق مقاييس التعليم المستمر او ما تعرف بدرجات الاعتماد والتي تترجم عند التعامل بها في سوق العمل، هذه المتطلبات الاخيرة لا زالت حلقات مفقودة من واقع واهداف التعليم المستمر في المجالات المهنية والاكاديمية في العراق.  

الرسالة 

العمل على توجيه عملية التعليم المستمر في كلية الطب في جامعة النهرين لتكون نواة لعملية تعليم مستمر وفق الواقع المهني والاقتصادي والأكاديمي للمجتمعات المتقدمة وذلك بالتأسيس لمفهوم التعليم المستمر والحاجة له في اذهان ارباب العمل المتمثلين بالوزارات الحكومية واصحاب رؤوس الأموال في القطاع الخاص بصورة عامة وإتمام المهمة ضمن الحقل الطبي بالتعامل مع المؤسسات الطبية  في سوق العمل سواء كانت مؤسسات أكاديمية أم خدمية لتحديد وتعريف وتطبيق معايير الجودة المهنية التي تتطلب مجالات تدريبية محددة توفرها برامج وحدات التعليم الطبي المستمر مع العمل في الواقع الأكاديمي على وضع معيار موازي للمعايير المعترفة عالميا بخصوص درجة الاعتماد المستحصلة عن كل منهاج تدريبي وتثبيت هذا المعيار مركزيا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن قبل ارباب العمل كمرجع للجودة المهنية والاداء الأكاديمي. 

أهداف الوحدة 

على المدى القريب 

1.     تنظيم برامج تدريبية في الحقل الطبي وفق متطلبات يحددها ارباب العمل في الحقل الطبي سواء كانوا مسؤولين في وزارة الصحة ودوائر الصحة والمستشفيات او عمداء كليات الطب. 

2.     التنسيق ضمن القنوات الرسمية مع المؤسسات المعنية لتحقيق هذه الدورات ضمن مواعيد وتسعيرات محددة. 

على المدى البعيد 

1.     التاسيس لواقع تعليم مستمر مستند الى متطلبات الجودة المهنية ومعايير الاعتماد الأكاديمي. 

2.     ضرورة العمل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تعريف معيار درجة الاعتماد لدورات التعليم المستمر لغرض اعتمادها من قبل ارباب العمل كمتطلبات لمهام محددة لموظفيها.