اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية
  •  
  •  
  •  

وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية


مفهوم تطوير وتحديث المناهج الدراسية:

تعني كلمة تطوير في اللغة سلسلة منظمة ومتعاقبة من الخطوات لها نقطة بداية ونقطة نهاية, وحيث إن المناهج الدراسية في كليات الطب قد تكون مفيدة في وقت معيـــن وفي فترة محددة لكن لا بد أن يكون النظام التعليمي مرنا و يقبل التغيير والتجديد والتحديث بما يمكن أن يرفع من مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع.

نظرة تاريخية عامة على تطوير مناهج كليات الطب:

كان الاهتمام الأول في تطوير المناهج الطبية من قبل منظمة الصحة العالمية قبل ثلاثين عاماً, إذ أوصت المنظمة كليات الطب أن تبدأ بإعادة النظر في مناهجها التقليدية التي تعتمد التعليم الطبي المعتمد على المادة ((Subject-Based Medical Education ومن ثم تغييرها لكي تتلاءم مع حاجات المجتمع وتركز على المشاكل الصحية الحقيقية لغالبية المواطنين من مختلف المجتمعات. وفي عام 1991 عقدت منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع جامعة واشنطن / سياتل الأمريكية مؤتمرا عالميا لإقرار الإطار العام لخطة (العمل من اجل التغيير), وفي عام 1993 انعقد مؤتمر شيربروك في كيباك الكندية تحت شعار (العمل بما يخدم المجتمع والرعاية الصحية). وقد صدرت من تلك المؤتمرات توصيات حفزت إدارات كليات الطب العالمية بالتسابق في تغيير مناهجها التقليدية واعتماد المناهج التكاملية و مناهج التعلم بحل مشكلة صحية (أو ما يسمى بالتعلم بدراسة الحالات المرضية). لكن البعض من كليات الطب في الجامعات الأمريكية والبريطانية والكندية استمرت بتدريس المناهج التقليدية, بينما اعتمدت كليات أخرى المسار الدراسي الحديث ومنحت الحرية للطلبة بالاختيار.

أعضاء وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية في كلية الطب / جامعة النهرين:

1.أ.م.د. حيدر جواد كاظم مبارك / فرع التشريح البشري / رئيس اللجنة.

2. أ.م.د.أنيس خليل نايل / فرع الجراحة / عضوا.

3. أ.م.د.علي فاروق حسين / فرع الجراحة / عضوا.

4. أ.م.د.بان جمعة قاسم / فرع علم الأمراض والطب العدلي / عضوا.

5. أ.م.د.احمد صاحب عبد الأمير / فرع الأحياء المجهرية / عضوا.

6. أ.م.د.عباس فاضل عبد الوهاب / فرع الفسلجة والفيزياء الطبية / عضوا.

7. أ.م.د.عدي خالد عبد الجبار / فرع الطب الباطني / عضوا.

8. أ.م.د.سهام صباح عبد الله / فرع الفسلجة والفيزياء الطبية / عضوا.

9.م.د.صباح غني قدوري / فرع طب الأسرة والمجتمع / عضوا.

10.م.د.سحر هشام عبد الرزاق / فرع النسائية والتوليد / عضوا.

11.م.د.رائد جاسم محمد / فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية / عضوا.

12.م.د.حيدر عبد الحميد رشيد / فرع الطب الباطني /عضوا.

13.م.د.هيثم محمود كاظم / فرع علم الأدوية / عضوا.

14.م.د.آراز باسم محمد / فرع الطب الباطني / عضوا.

15.م.د.علي سعدي صالح / فرع طب الأطفال / عضوا.

خطوات تطوير المناهج الدراسية وفق النماذج العلمية والمعايير الدولية:

أ.وضع أهداف عامة أولية قابلة للتعديل.

ب.تنقيح الأهداف العامة المقترحة وفق الأسس العلمية للعملية التعليمية.

ج.اختيار السبل الأمثل لتحقيق الأهداف المطلوبة.

د.متابعة تنفيذ خطة تطوير وتحديث المناهج.

ه.تقييم فعالية السبل المختارة لتحقيق الأهداف المنشودة ونتائج تطبيقها في عملية تطوير وتحديث المناهج الدراسية.

القواعد العامة لتطوير المناهج:

1.وضع أساس ثابت وطويل المدى وتصور شامل و إلزامي للعملية التعليمية ووضع خطة سليمة شاملة تتكون من مراحل متلاحقة محدداً لكل مرحلة أهدافها وطرقها والأساليب اللازمة لتحقيقها والزمن المخصص لتنفيذه، وإجراء تقويم فـي نهاية كل مرحلة ليتم تلافي الأخطاء أولاً بأول.

2.الالتزام المستمر بالأهداف باعتبارها أسس تخطيط المنهج.

3.اعتماد مبدأ التخطيط لعملية التعليم من بداية المرحلة الأولى وحتى المرحلة السادسة كجزء لا يتجزأ و الأخذ بمفهوم الشمول والتكامل.

4.مراعاة تنوع النشاطات التعليمية للطالب من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية وتحديد العلاقة بين النشاطات التدريسية وإفساح المجال للتعلم الذاتي لتطوير النشاط الإبداعي للطلبة.

5. مراعاة مبدأ ترتيب الأولويات فقد لا تسمح الإمكانات المتاحة بتحقيق جميع الأهداف في وقت واحد مما يستدعي ترتيب الأهداف وفقاً لأهميتها.

6. مراعاة الواقع والإمكانات و مراعاة الوضع الراهن  وأبعاده وإمكاناته وتجنب أن يصبح التخطيط نوعاً من الأحلام وضرباً من الخيال.

7. توافر المرونة الكافية في خطة تطوير وتحديث المناهج.

8.مواكبة التطور العلمي و التقني و الاستفادة الكاملة من معطيات التقنية الحديثة واستثمارها لصالح العملية التعليمية.

مهام أعضاء وحدة التعليم الطبي وتطوير المناهج الدراسية:

1.إعلام الفروع بمجريات اجتماع الوحدة ومناقشة مدى فعالية خطة وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج في دعم إجراءات الفرع في ذلك الصدد.

2.نقل آراء الفروع العلمية بما يسهم في تنقيح أهداف خطة اللجنة لتطوير وتحديث المناهج وتوثيق ذلك تحريريا.

3.الإسهام بمناقشة سبل تحقيق أهداف خطة وحدة التعليم الطبي  لتطوير وتحديث المناهج بما يعكس وجهة نظر الفروع موثقة تحريريا.

4.متابعة تنفيذ سبل تحقيق أهداف خطة تطوير وتحديث المناهج في فروعهم وإعلام اللجنة عن معوقات التنفيذ لمناقشة إمكانية المرونة المتوفرة في خطة التطوير (عملا بالفقرة (7) من قواعد تطوير المناهج).

5.تقييم فعالية سبل تنفيذ خطة تطوير المناهج (بشكل مستمر) وتوثيق تحقيق أهداف الخطة والنتائج التي تم تطبيقه.