•  

ندوة علمية ........... شعبة الاعلام
تاريخ النشر :2017-03-02

برعاية الاستاذ الدكتور علاء غني حسين عميد كلية الطب / جامعة النهرين أقام فرع الادوية في الكلية يوم الثلاثاء الموافق 28/ 2 / 2017 ندوة علمية عن أستخدام النباتات الطبية في علاج الامراض بعنوان (( Herbs as a therapeutic option in pharmacology )) على قاعة المؤتمرات في الكلية ، و قد أفتتحت الندوة بحضور السيد عميد كلية الطب و السيد عميد كلية الصيدلة و حضر الندوة عدد من السادة رؤساء الفروع العلمية و أعضاء الهيئات التدريسية و المنتسبين في كلية طب النهرين و كلية صيدلة النهرين و كلية الصيدلة في جامعة بغداد فضلا عن جمع من طلبة الدراسات العليا . بدأت الندوة بمحاضرة بعنوان ( دور النباتات الطبية في الطب / نظرة عامة ) ألقتها ألأستاذ المساعد الدكتورة إيناس جواد كاظم ، التدريسية في كلية الصيدلة / جامعة بغداد والمحاضرة في كلية صيدلة النهرين ، و أستعرضت في المحاضرة مجموعة من الأدوية النباتية المستخدمة بشكل واسع لعلاج بعض الامراض و كمكملات غذائية مهمة . وكانت المحاضرة الثانية عن أستخدام الادوية النباتية في علاج الامراض الجلدية ، تحدث فيها الاستاذ الدكتور أحمد رحمه علي رئيس فرع الأدوية في الكلية عن أنواع الأدوية النباتية التي تستخدم لعلاج الامراض الجلدية كخيار مساعد في حالة مقاومة الامراض للأدوية الكيمياوية التقليدية . و كانت المحاضرة الثالثة للاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم حميد عبد عضو الهيئة التدريسية في فرع الأدوية سلط فيها الضوء على أهم العلاجات النباتية المقرة دوليا لأنواع من مرض السرطان . بينما تحدث المدرس الدكتور هيثم محمود كاظم مقرر فرع الادوية في المحاضرة الرابعة و الاخيرة عن أهم الادوية النباتية المستخدمة في علاج مرض السكر و أرتفاع ضغط الدم . و قد كان للسيد العميد الاستاذ الدكتور علاء غني حسين مداخلة قيمة في ختام الندوة أوضح فيها ضرورة التوعية و التحذير من أنتشار مستحضرات و مستخلصات عشبية في الاسواق غير خاضعة للتحليل و الفحص الصحي ، و بعيدا عن الرقابة الدوائية مما سبب آثارا خطيرة لبعض من أستخدامها وصل بعضها الى أن تودي بالحياة. و أكد السيد العميد على ضرورة نشر الوعي بخطأ الاعتقاد بعدم وجود أضرار و آثار جانبية للأعشاب الطبية . و في الختام توجه السيد العميد بالشكر و التقدير لرئاسة فرع الادوية و أعضاء هيأة التدريس فيه و قدم شهادة تقديرية لضيفة الكلية ألاستاذ المساعدالدكتورة أيناس جواد كاظم لجهودها المبذولة في المشاركة في الندوة .

هذا و قدخرجت الندوة بالتوصيات التالية :

  • زيادة الاهتمام بالبحث العلمي الجاد لاكتشاف المزيد من الادوية و المستخلصات النباتية الفعالة في علاج الامراض المستعصية لغرض أستخدامها كعلاج متتم و مساعد للآدوية الحالية .

  • تركيز البحث العلمي على النباتات الطبية التي تنتشرمحليا في بيئة العراق و مناطقه المختلفة .

  • تعشيق العمل و تشكيل فرق بحثية تتضمن التخصصات المختلفة لضمان الكفاءة في دراسة الأستخلاص و التأثير العلاجي المحتمل للمستخلصات النباتية و الاستفادة قدر الامكان من جهود الباحثين السابقين و نتائج بحوثهم .

  • القيام بحملات توعية واسعة النطاق تتوجه الى القاعدة العريضة من المواطنين للتثقيف و التوعية بخصائص العلاجات النباتية و التحذير من خطورة الأستخدام العشوائي لها بدون أشراف طبي أو صحي مؤهل .

  • حث الجهات الصحية الرقابية على بذل المزيد من الجهود لتفعيل و تطبيق القوانين و التعليمات لتي سنت للحد من أساءة أستخدام الادوية و المتاجرة فيها من قبل غير المختصين .

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title