•  

فرع طب الأسرة والمجتمع يقيم ندوة علمية بعنوان (الديمغرافيه ونظم التسجيل المدني والأحصاء الحيوي في العراق – وافاق تطورها) ......................... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2017-03-16

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين ألاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) أقام فرع طب الاسرة والمجتمع في الكلية بالتعاون مع دائرة التخطيط وتنمية الموارد في وزارة الصحة الندوة العلمية الموسومة ( الديموغرافيا ونظم التسجيل المدني والاحصاء الحيوي في العراق -وآفاق تطورها) وذلك يوم الاربعاء الموافق 2017/3/1 وعلى قاعة المؤتمرات في الكلية هذا وقد شارك في الندوة كل من الدكتور (صباح غني الربيعي) التدريسي في فرع طب الأسرة والمجتمع في الكلية وكانت محاضرته بعنوان (الديموغرافيا في الطب) فيما قدم الدكتور (وسيم كيلان) رئيس قسم الاحصاء الحيوي والحياتي في وزارة الصحة محاضرة عن نظم التسجيل المدني والاحصاءات الحيوية في العراق وما يرافقها من جهود مضنية للارتقاء في هذا الجانب المهم لما له من تأثير على دقة المعايير التي تعكس الواقع الصحي في العراق ومؤشرات تطويرها بالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء ودوائر التسجيل المدني والاحوال الشخصية وتسهيل الاجراءات بما يخدم المواطن سواء داخل العراق او خارجه. فيما تحدثت الدكتورة (صبيحة مجيد) من دائرة التخطيط وتنمية الموارد في وزارة الصحة عن المعوقات التي تعتري تطبيق نظم التسجيل المدني والاحصاءات الحيوية والتأكيد على توخي الدقة في تسجيل أسباب الوفاة بما يوفر المعلومة الاحصائية الدقيقة والابتعاد عن العناوين المبهمة أو استخدام مفردات تصف الوفاة ولا تحدد اسبابها الحقيقية. بعدها قدم السيد (محمد خليل مصطفى) الخبير الاحصائي في وزارة الصحة ايجازاً حول التصنيف الدولي للامراض – التنقيح العاشر. وختمت الدكتورة نبراس علاء التدريسية في كلية الطب -جامعة النهرين الندوة بمحاضرة عن كيفية تنظيم شهادة الوفاة حسب التصنيف الدولي للامراض معززة بالامثلة العملية.

وفي الختام أوصت الندوة بما يلي :-

ضرورة أعتماد النظم المعلوماتية في تنظيم شهادة الولادة والوفاة وتعميمها الى الجهات ذات العلاقة عبر الشبكة المعلوماتية.

ان مرتكزات المعايير الاحصائية الحيوية تعتمد بالدرجة الاساس على دقة المدخلات ومن أهمها التركيبة السكانية للعراق من ناحية العدد والتوزيع الجغرافي والفئات العمرية والجنس ولما كان العراق يفتقر الى احصاء عام للسكان منذ آخر احصاء عام 1997 وما رافق بعد ذلك من هجرة داخلية أو خارجية وبنسب مهمة. أوصت الندوة على ضرورة أعتماد كل المتغيرات الديموغرافية وبدقة للوصول الى صورة احصائية دقيقة عن السكانفي العراق لحين أجراء الأحصاء العام للسكان الذي يعتبر ضرورة وطنية ملحة.

التأكيد على تدريس طلبة كليات الطب على موضوع التصنيف الدولي للامراض وأعتماده ضمن المنهاج الدراسي في هذه الكليات وتدريب طلبة المرحلة السادسة عل آلية تنظيم شهادة الوفاة وأهميتها.

Image title

Image title

Image title

 

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title