اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية
  •  
  •  
  •  

فرع الجراحة في الكلية يقيم ندوة علمية عن برنامج الاطلس الجراحي العالمي ........................... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2017-05-09



برعاية السيد عميد كلية الطب - جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) عقد فرع الجراحة بتاريخ 9/5/2017 الندوة الخاصة ببرنامج الاطلس الجراحي العالمي (ATLS advanced trauma life support)
 من اجل استحداث البرنامج في طب النهرين كأول مركز وطني ريادي في العراق ،حيث القى التدريسيين المشاركين في البرنامج عدد من المحاضرات التعريفية حول البرنامج اضافة الى اهم المتطلبات من أجل عقد أول دورة في العراق بمشاركة واشراف كلية الجراحين الأمريكية واهم الأهداف المتوخاة من إنشاء المركز الريادي الوطني في طب النهرين.
حضر الندوة عدد من الشخصيات منهم عضو لجنة الصحة والبيئة الدكتور حيدر الشمري ومستشار وزارة الصحة الدكتور عبد الامير المختار وامين عام العتبة الكاظمية المقدسة الاستاذ الدكتور جمال الدباغ ومقرر المجلس العربي للأختصاصات الصحية ورؤساء مجالس المجلس العراقي للأختصاصات الطبية حيث أعقب المحاضرات مداخلات ومناقشات من قبل الحضور من أجل إنجاح وتفعيل البرنامج وتم في نهاية الندوة رفع التوصيات الى الجهات ذات العلاقة . كما خرجت الندوة بالتوصيات الأتية .

ما يتعلق ب :-

  • 1- وزارة الصحة :

ا. ضرورة تفعيل دور البرنامج ضمن متطلبات العمل لجميع الاطباء من مقيمين دوريين واقدمين للعمل في ردهات الطوارىء والمستشفيات كافة في العراق .

ب. تبني مشروع قانون اعتماد البرامج والبروتوكولات الخاصة بعمل الطوارىء والذي يعد البرنامج ATLS من اهمها ورفعها الى الجهات التشريعية لاقراره في حال تطلب ذلك تشريع قانون .

2 - المجلس العربي للأختصاصات الصحية :

ا. استعداد المجلس العربي للأختصاصات الصحية لدعم الدورة الابتدائية وكافة متطلباتها من استخدام وضيافة وسكن المشرفين والمدربين .

ب. توفير كافة المستلزمات الضرورية لعقد الدورة الابتدائية والدورات اللاحقة من دمى ومستلزمات علمية ضرورية بالتنسيق مع كلية طب النهرين .

ج. ضرورة حصول طلبة المجلس العربي للأختصاصات الجراحية وطب الطوارىء على الدورة خلال فترة الدراسة او كمتطلب من متطلبات القبول على الدراسة .

3- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي :

  • ا. ادخال البرنامج ضمن المناهج التدريبية لطلبة كليات الطب وللمرحلتين الاخيرتيين .

  • ب. اعتماد طرائق التدريس الطبي الحديثة للتدريسين من خلال ذلك البرنامج .

  • 4- المجلس العراقي للأختصاصات الطبية :

ضرورة حصول طلبة المجلس العراقي للأختصاصات الجراحية وطب الطوارىء على الدورة خلال فترة الدراسة او كمتطلب من متطلبات القبول على الدراسة .

  • 5- لجنة الصحة والبيئة في البرلمان ،لجنة التربية،والتعليم ،مجالس المحافظات .

  • ا. ضرورة سن التشريعات والانظمة والقوانين وتبني مشاريع القوانين التي تسند هذا البرنامج والبرامج الاخرى الملحقة به ACTN,PHLS للوقوف على حالات الاصابات المدنية والعسكرية وتطوير الخدمات الصحية وكذلك اعتماد الطرق والبروتوكولات المعتمدة عالمياً في علاج حالات اصابات الطوارىء .

  • ب. حث الوزارات المعنية ( الصحة والتعليم العالي ) على تبني تلك البرامج باعتبارهم جهة رقابية وتشريعية

  • ج. الدعم المادي من قبل قبل مجالس المحافظات لهذا البرنامج ضمن تنمية الاقاليم والمحافظات .

    Image title

  • Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title