•  

كلية الطب - جامعة النهرين تقيم مؤتمرها العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا ................................. شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2017-05-10


برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب - جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) وتحت شعار ( طب النهرين معينا لاينضب للبحث الرصين) عقدت كلية الطب - جامعة النهرين مؤتمرها العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا بتاريخ 10/5/2017 على قاعة المؤتمرات في الكلية بحضور السيد عميد كلية الصيدلة جامعة النهرين والسيد عميد كلية طب الفلوجة بالأضافة الى حضور جمع غفير من السادة رؤساء الفروع العلمية واعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بالاضافة لعدد كبير من طلبة الدراسات العليا في الكلية اذ ابتدأ الحفل بقراءة ايات من الذكر الحكيم بعدها تم عزف النشيد الوطني اعقبها وقفة لقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق من ابطال قواتنا المسلحة من جيشنا الباسل والحشد الشعبي وضحايا الارهاب المقيت تلى ذلك كلمة للسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حيدر جواد كاظم) الذي رحب خلالها بالسادة الحضور اشد ترحيب في رحاب كلية طب النهرين كما اشار خلال كلمته الى المسيرة العلمية الكبيرة للكلية ولاسيما في دعم وتخريج طلبة الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات الطبية . بعدها تم البدء بالجلسة العلمية الأولى تلتها الجلسة العلمية الثانية اعقب ذلك مناقشة الطلبة الباحثين من ثم تم توزيع الشهادات على الباحثين . هذا وقد شارك في المؤتمر 14 بحثاً علميا بواقع 14 طالب دراسات عليا هذا وقد خرج المؤتمر بالتوصيات الأتية

1.ضرورة إذكاء روح المنافسة بين طلبة الدراسات العليا بما يبني ويعزز قدراتهم العلمية والبحثية، وأهمية تسويق النتاجات العلمية، وتعزيز دور الباحثين عبر إشراكهم في الملتقيات العلمية والأكاديمية والسعي الى تشجيع الطلبة على خوض غمار البحث.

2.ضرورة أن تتبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجًا لدعم الدراسات العليا والأبحاث المرتبطة بها من خلال مشاركة القطاع الخاص.

3.تعزيز برامج الدراسات العليا بما يخدم إعداد كوادر متميزة لتحقيق التنمية للبلد بجوانبها العلمية والاقتصادية.

4.ضرورة تشجيع التعاون المشترك بين الجامعات العراقية بما يتعلق بالبرامج المشتركة والإشراف المشترك وإتاحة الفرصة لمشاركة طلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية في المؤتمرات العلمية لطلبة الدراسات العليا في الجامعة المحلية والعالمية.

5.توفير بيئة علمية مناسبة لتلاقح الأفكار بين طلبة الدراسات العليا وفتح آفاق التطوير والتجديد في الدراسات العليا.

6.استثمار نتائج البحوث العلمية التطبيقية من خلال الخدمات الطبية المقدمة في كلية الطب وخاصة العاثيات البكتيرية.