اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية
  •  
  •  
  •  

فرع علم الأدوية يقيم ندوة علمية عن مقاومة المضادات الحيوية .................................... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2017-05-17

برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب – جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) وبتاريخ 2017/5/16 عقد فرع علم الأدوية بالاشتراك مع فرع الطب الباطني وفرع الاحياء المجهرية بالتعاون مع دائرة الصحة العامة / وزارة الصحة ومدينة الأمامين الكاظمين (ع) الطبية ندوة علمية بعنوان (مقاومة المضادات الحيوية) وذلك في القاعة الرئيسية للكلية بحضور السيد مدير عام الصحة العامة / وزارة الصحة والبيئة الدكتور (احسان جعفر احمد) وحضور السيد عميد كلية الصيدلة جامعة النهرين (أ.د.اديب احمد كاظم) مع حضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية و عدد من طلبة الدراسات العليا . حيث القاء محاضرات الندوة كل من الدكتورة الصيدلانية (رنا عبد المهدي / من وزارة الصحة دائرة الصحة العامة و كانت محاضرتها بعنوان (مقدمة عن المقاومة البكتيريا والبرنامج العالمي للسيطرة عليه) و أ.م.د. عبد الكريم حميد عبد / من فرع علم الأدوية من كلية الطب جامعة النهرين وكانت محاضرته بعنوان (الية مقاومة المضادات الحيوية) و المدرس الدكتور اراز باسم محمد الصفار من فرع الطب الباطني / كلية الطب – جامعة النهرين وكانت محاضرته بعنوان (خطورة مقاومة المضادات الحيوية في المستشفيات) والدكتور ذرى حكمت من مدينة الأمامين الكاظمين (ع) الطبية وكانت محاضرتها بعنوان (برنامج ادارة الأستحدام الصحيح للمضادات الحيوية) كمت وخرجت الندوة بالتوصيات الأتية 


  • إعطاء دور لبحوث طلبة الدراسات العليا في مختلف الكليات والمراكز البحثية من خلال التركيز على وبائيات ونسب المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية وتجربة المستخلصات او الادوية الجديدة على أنواع البكتريا المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية وتوظيفها لحل المشاكل الانية والمستقبلية.

  • إيجاد صيغة لتوحيد قاعدة بيانات بين مختلف مؤسسات الدولة (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودوائر وزارة الصحة مثل مختبر الصحة المركزي وباقي المستشفيات) تجمع نتائج البحوث والدراسات والتحاليل المتعلقة بهذا المجال لغرض إعطاء الصورة الواقعية والحقيقية لحالة تعدد مقاومة للبكتريا المعزولة من المرضى العراقيين.

  • توحيد العمل النقابي بين نقابة الأطباء والصيادلة والأطباء البيطريين لغرض تحديد مصادر الخلل في مشكلة تعدد المقاومة وإيجاد الحلول لها.

  • اجراء حملات توعويه بشكل بوسترات او مقاطع فيدويه متلفزه حول خطورة المشكلة التي تهدد حياة الانسان.

  • ضرورة الالتزام ببعض الطرق البسيطة التي تقلل من نسب حدوث العدوى وذلك من خلال تحديد مصادر العدوى وعزلهم لغرض العلاج واستخدام المعقمات والمضادات الحيوية بصورة صحيحة واتلاف العينات المختبرية والمواد الملوثة بطريقة علمية صحيحة.

  • إعطاء محاضرات توعوية للكادر المساند في المستشفيات والمراكز الصحية والعاملين في المختبر لغرض تحديث المعلومات من أساليب سيطرة وتشخيص وعلاج للحالات الواجب علاجها من المسببات البكتيرية فقط.

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش بين المحاضرين و السادة الحضور وتمت الأجابة على اكثر التساؤولات والأستفسارات حول موضوع الندوة .

بعدها قام السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) بتوزيع شهادات تقديرية على السادة المحاضرين تثمناً لجهودهم المبذولة في الندوة .

Image title


Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title