اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية
  •  
  •  
  •  

فرع الطب يعقد دورة في التعليم الطبي المستمر حول اليات التقييم للامتحان السريري
تاريخ النشر :2017-09-25

Image title

Image title

عقد فرع الطب الباطني دورة  في التعليم الطبي المستمر حول اليات التقييم في الامتحانات السريرية و على مدى يومي الاثنين و الثلاثاء 18 و 19 ايلول 2017 وبأشراف رئيس  فرع الطب                    ( ألأستاذ الدكتور وسيم فاضل محمد )وحضور عدد من الاساتذة و الاطباء الاختصاص و المقيمين الاقدمين و الطلاب و كانت على مدى يومين .

وخلال اليوم الاول قام (المدرس الدكتور حيدر عبد الحميد رشيد ) بتقديم مقدمة عن اساليب التقييم في المجال الطبي بشكل عام و ما هي مميزات التقييم الجيد 

و بعد ذلك عرض (المدرس الدكتور اراز باسم الصفار ) تفاصيل تنظيم امتحان المحطات ال(OSCE ) و اشار الى مميزات هذا النظام و سبل تطبيقه و تعرض لامتحان الزمالة البريطانية في الطب الباطني كمثال عن هذا النظام.

و في اليوم الثاني (أستعرض المدرس الدكتور حيدر عبد الحميد رشيد) مراجعة للنظام المعتمد حاليا في فرع الطب الباطني لتقييم طلبة المرحلة السادسة و المتضمن الحالة الطويلة و القصيرة و الامتحان الشفهي و اشار الى نقاط قوة و ضعف كل منها و اساليب الارتقاء بها

 و بعد ذلك (قدم المدرس الدكتور اراز باسم الصفار) محاضرة عن وجهة نظر كل من الطلبة و الاساتذة حول الامتحانات السريرية و اسباب عدم توفيق بعض الطلبة في هذه الامتحانات و قدم بعض المقترحات لجعل عملية الامتحان اسهل بالنسبة للاستاذ و الطالب و بعد الدورة تمت مناقشة العديد من الامور حول الموضوع و خلصت الى التوصيات التالية:

  • ان تطبيق اسلوب المحطات خلال الامتحان السريري مفيد و لكن يجب توفر البنية التحتية و الكادر المدرب بشكل جيد لغرض تطبيق هذا الامتحان بشكل امثل و انه ليس بالامكان تطبيق هذا الاسلوب حاليا لعدم توفر البنية التحتية المطلوبة

  • من الممكن تطوير اسلوب امتحان الحالة الطويلة من خلال اعتماد طريقة (OSLER) و التي تهدف الى جعل الامتحان اكثر موضوعية ( مرفقة منها نسخة طيا)

  • من الممكن تطوير اسلوب الحالة القصيرة من خلال اتباع اسلوب مماثل لطريقة (OSLER)

    Image title

  • يجب تحديد اهداف الامتحان الشفهي و اقتصارها على اختبار القدرات التحليلية للطالب و الابتعاد عن الاسئلة السردية

  • يجب ان يتم وضع تعليمات خاصة بكل فرع علمي متعلقة بالواجبات التي يجب على الطلبة ادائها خلال فترة التدريب السريري و اعتماد هذه التعليمات كأساس للتقييم خلال الامتحان

  • توجيه الطلبة بضرورة التحضير مبكرا للامتحان السريري و اهمية الالتزام بالتعليمات ( مرفقة طيا بعض التعليمات المتعلقة بالامتحان)