اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية
  •  
  •  
  •  

فرع الطب الباطني في الكلية يقيم ندوة علمية عن المرأة وامراض الكلى ...... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2018-04-03

برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) عقد فرع الطب الباطني ندوة علمية حول المرأة وأمراض الكلى بمناسبة يوم الكلى العالمي بالتعاون مع فرع الأطفال و فرع النسائية والتوليد في الكلية والجمعية العراقية لأمراض وزرع الكلى/ مركز أمراض وزرع الكلى في مدينة الطب بالتعاون مع شركة الحكمة للأدوية على القاعة الرئيسية للكلية بحضور عدد من الاطباء الاختصاص من مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية حيث تضمنت الندوة جلستان :-

الجلسة الأولى :- كانت برئاسة (أ. د. عارف سامي مالك) والدكتور الأستشاري (علاء عبد الحسن الشيخ) تم خلالها إلقاء أربع مواضيع من قبل كل من .

1. أ. د. علي الساعدي مقدمة

2. أ. د. جواد كاظم حول الحمل وأمراض الكلى المزمن

3. أ. د. شذى حسين حصى الكلى عند الأطفال

4. د. اسامة احمد حول شركة الحكمة الدوائية

وفي نهاية الجلسة الأولى تم مناقشة المواضيع التي تم التطرق لها خلال الجلسة من خلال طرح عدد من الاسئلة من قبل السادة الحضور والتي تم الاجابة عليها ومناقشها

الجلسة الثانية:- كانت برئاسة (أ. د. علي الساعدي) و (أ.د.جواد كاظم) حيث القيت فيها المواضيع التالية من قبل الأساتذة كل من :

1. الطبيب الاستشاري علاء الشيخ المرأة وأمراض الكلى

2. أ. د. عارف سامي مالك الحمل والديلزة

3. د. دينا نبيل الحمل وزرع الكلى

وفي نهاية الندوة تمت مناقشة الوضع الراهن لأمراض وزرع الكلى في العراق وتم توزيع عدد من الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين من خارج الكلية تقديراً وتثميناً لجهودهم في دعم الندوة هذا و خرجت الندوة بالتوصيات الاتية :

1. وضع برنامج علمي عالمي حول علاج المرأة الحامل المصابة بمرض قصور الكلى المزمن وكما هو متفق عليه عالميا ً والألتزام به.

2. الأخذ بنظر الاعتبار والالتزام بالخطوات المناسبة العالمية في علاج وتحسين وتطور العلاج التحفضي والديلزة للمرأة الحامل .

3. اقتراح لجنة فنية / قانونية / شرعية حول الموافقة على عملية الأجهاض .

4. الأخذ بنظر الاعتبار المرأة المتبرعة بالكلى وأعادة النظر في حصول الموافقات حول هذا الموضوع لما تمثله بعض أنتهاكات حق المرأة وأجبارها من قبل ذويها للتبرع بالكلى لأحد ذويها .

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title