•  

ندوة علمية بعنوان ﻣبادىء اﻻرشاد التربـوي والنفسي
تاريخ النشر :2014-03-11

برعاية عميد كلية الطب – ﺟﺎﻣﻌﺔ النهرين اﻻستاذ الدكتور علاء غني مبارك أقيمت ندوة علمية ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻷعضاء الهيئة التدريسية تحت عنوان )ﻣـــبادىء اﻻرشاد التربــــــــوي والنفسي ( يـــــوم الخميس الماضي المصادف ٩١ /٢١/٣١٠٢ وعلى قاعة المؤتمرات بالكلية ، بهدف مساعدة اﻻساتذة على اﻻطﻼع بالمبادىء اﻻساسية بعملية اﻻرشاد التربوي والنفسي وتجاوز الصعوبات التي تواجه الطلبة . وتضمنت الندوة عدة محاور تطرق فيها اﻻستاذ المساعد الدكتور عدي خالد عبد الجبار مسؤول وحدة اﻻرشاد التربوي ورئيس شعبة الطب النفسي - فرع الطب الباطني الى تعريف اﻻرشاد والصعوبات الواقعية في عملية اﻻرشاد وكيفية التعامل معها. وألقت المدرس الدكتورة مكحولة حسين قاسم عضو وحدة اﻻرشاد في الكلية محاضرة علمية مشيرة فيها الى أهم المزايا التي يجب أن يتمتع بها المرشد التربوي لتمكنه من مساعدة الطالب في مواجهة المشاكل سواء كانت داخل الكلية أم داخل البيت . وشارك المدرس الدكتور ناهض موسى طلفاح مسؤول شعبة اﻻرشاد في رئاسة جامعة النهرين بمحاضرة علمية تطرق فيها الى أهمية اﻻرشاد التربوي والنفسي للطالب مع نظرة عامة عن نظريات اﻻرشاد. وفي نهاية المحاضرات ﻧﺎﻗﺶ أعضاء الهيئة التدريسية الصعوبات التي أكتنفت عملية اﻻرشاد خلال الفصل اﻻول أهمها : ١ -عزوف بعض الطلبة عن مراجعة اﻻستاذ المرشد الخاص بهم . 2- ألزام أم أختيار الطالب للاستاذ المرشد . ٣- ملائمة المرشد والطالب من حيث الجنس والثقافة . وخرج اﻻساتذة الحاضرون من الندوة ﻓﻲ التوصيات اﻻتية : ١- ضرورة تنظيم لقاءات مستمرة بين أعضاء وحدة اﻻرشاد والطلبة في الساعة المحددة للارشاد التربوي من أجل توضيح مفهوم اﻻرشاد واﻻتفاق على أقامة هذه اللقاءات خلال اﻻسابيع اﻻخيرة من الفصل اﻻول . 2- أصدار منشور بسيط أو كتيب يتم فيه توضيح المبادىء اﻻساسية للارشاد والخطوات الﻼزمة اتباعها من قبل المرشد . ٣- ضرورة متابعة موضوع بطاقة الطالب الموجودة لدى التدريسي المخصص ﻣﻦ أجل متابعة سلوك الطالب والتدخل عند الحاجة . 4- ضرورة القيام بأستبيانات للطلبة لمعرفة بعض الحقائق كتفضيل الطالب لتدريسي معين وموقف الطالب من عملية اﻻرشاد وتجاوز الصعوبات وتسهيلها . ٥- ضرورة شمول طلبة الدراسات العليا باﻻرشاد التربوي والنفسي .