•  

فرع الأدوية في كلية الطب يعقد ندوة علمية حول التأثيرات الجانبية للأدوية .... وحدة الاعلام
تاريخ النشر :2015-03-05

فرع الأدوية في كلية الطب يعقد ندوة علمية حول التأثيرات الجانبية للأدوية

تحرير : اوراس فوزي 

تصوير : أحمد عبود 

برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علاء غني حسين وبالتعاون مع شركة أسينو ( Acino ) للأدوية وبحضور عدد من الأساتذة من ذوي الاختصاص بالإضافة إلى عدد من طلبة الدراسات العليا ,قام فرع الفارماكولوجي في كليتنا ندوة علمية تحت عنوان التأثيرات الجانبية للأدوية وذلك في يوم الأربعاء الموافق 25/2/2015 . تضمنت الندوة عدة محاور حيث ابتدأ المدرس الدكتور هيثم محمود كاظم بإلقاء محاضرته التي تحدث فيها عن تعريفات التأثير الجانبي للدواء وبعدها قدم الأستاذ المساعد الدكتور احمد رحمة أبو رغيف محاضرته التي اختصت بنفس الموضوع وتطرق فيها إلى الآثار الجانبية للأدوية وتأثيرها على الجلد . كما شارك الأستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم حميد عبد بمحاضره وضح فيها التأثيرات الجانبية للمضادات الحياتية وبعدها ألقى م.م.د.علي محسن محاضرة بين فيها دور شركات الأدوية في التقليل من التأثيرات الجانبية للأدوية . وفي ختام الندوة وبعد تبادل الأسئلة والنقاش بين الحضور والمحاضرين خرج الجميع بتوصيات مهمة ومنها .

  • تسليط الضوء على أهمية التأثيرات الجانبية للأدوية وضرورة وضع قواعد تامة للتقليل منها

  • حث العاملين في القطاع الطبي من أطباء وصيادلة على متابعة أخر البحوث التي تخص التأثيرات الجانبية للأدوية وترجمة هذه المعرفة من خلال التعامل مع المرضى.

  • تشجيع المؤسسات الصحية المختصة لعمل بعض الفحوصات التي تخص الأفراد والعوائل المعرضين للتأثيرات الجانبية للأدوية.

  • تشجيع طلبة الدراسات العليا والباحثين عموماً بإجراء بحوث تتعلق بالتأثيرات الجانبية للأدوية. وأخيرا تقدم فرع الفارماكولوجي والأساتذة المشرفين على الندوة بالشكر إلى عميد الكلية لأهتمامه المستمر بهكذا نشاطات تخدم الجميع.

    Image title

    Image title

    Image title