•  
  •  

الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الطبية ... وحدة الإعلام
تاريخ النشر :2016-01-10

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) أقامت وحدة الحاسبات في كليتنا ندوة علمية بعنوان (الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الطبية) وذلك يوم الاربعاء الموافق 2015/12/30 حيث القى محاضرات الندوة كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين صالح حسن والمدرس الدكتورة سناء خضير والمدرس عروبة اسماعيل وبحضور عدد من منتسبي الكلية . حيث تم شرح وتعريف تاريخ نشأة واستخدام الذكاء الاصطناعي والذي يعتمد سلوكوخصائص معينة تتسم بهاالبرامج الحاسوبيةتجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. كما تطرقت الندوة الى ان من أهم هذه الخصائص هي القدرة علىالتعلموالاستنتاجورد الفعلعلى أوضاع لمتبرمجفيالآلة. اذ نشأت المرحلة الاولى للذكاء الاصطناعي فور انتهاء الحرب العالمية الثانية , وقد بدأها العالم

شانون عام 1950 ببحثه فى لعبة الشطرنج وانتهت بالعالم فيجن 1963 وتميزت هذه المرحلة بأيجاد حلول للألعاب وفك الالغاز باستخدام الحاسوب. واوضح السادة المحاضرون في الندوة الى ان المراحل اللاحقة بالشبكات العصبية الاصطناعية (Artificial Neural Network) و التي هي تقنيات حسابية مصممة لمحاكاة الطريقة التي يؤدي بها الدماغ البشري مهمة معينة، وذلك عن طريق معالجة ضخمة موزعة على التوازي، ومكونة من وحدات معالجة بسيطة، هذه الوحدات ما هي إلا عناصر حسابية تسمى عصبونات أو عقدNodes) (Neurons or والتي لها خاصية عصبية ، من حيث أنها تقوم بتخزين المعرفة العملية والمعلومات التجريبية لتجعلها متاحة للمستخدم وذلك عن طريق ضبط الأوزان.

اما عن استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب فقد قسم الى ثلاث اقسام وهي:

1) التطبيب عن بعد  (Telemedicine): هو نقل البيانات الطبية الإلكترونية (الصور، الأصوات، أفلام الفيديو، سجلات المرضى عالية الوضوح) من مكان إلى مكان آخر، من أجل صحة المريض وتعليمه أو مقدم الخدمة الصحية، وبغرض تحسين رعاية المرضى.

2) الانظمة الذكية المستخدمة في تشخيص الامراض (انظمة الخبرة): هي برامج مصممة لتنفيذ مهام متعلقة بالخبرة البشرية. يحاول النظام الخبير القيام بعمليات تعتبر عادة من اختصاص البشر ويتضمن الحكم واتخاد القرارات.

3) الجراحة الروبوتية: يعرف الروبوت بانه آلة مصممة لتنفيذ واحد أو أكثر من المهام مرارا وتكرارا، مع السرعة و الدقة، حيث ان هناك العديد من ألانواع المختلفة من الروبوتات ولكل نوع مهام يجب تنفيذها.

Image title

Image title