•  
  •  

ندوة توعوية عن اضطرابات التوحد وفرط الحركة والاضطرابات النفسية بين الاطفال بصورة عامة ... وحدة الاعلام
تاريخ النشر :2016-03-03

برعاية السيد عميد كلية الطب / جامعة النهرين الأستاذ الدكتور علاء غني حسين قامت الكلية بعقد ندوة توعوية لاضطراب التوحد واضطراب فرط الحركة والاضطرابات النفسية بين الاطفال بصورة عامة ولمدة يومين متتاليين (الثلاثاء والاربعاء 1و2 /3 / 2016) والتي خصصت لمعلمي التربية والمرشدين والمشرفين التربويين في دائرة تربية الكرخ الثالثة بحضور السيد رئيس جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (نبيل كاظم عبد الصاحب) وحضور السيد عميد كلية الصيدلة / جامعة النهرين (أ.د. اديب احمد كاظم) وحضور السيد عميد المعهد العالي لتشخيص العقم والتقنيات المساعدة على الأنجاب (أ.م.د.علا محمد الكواز) مع حضور عدد من الشخصيات العلمية والدينية البارزة اذ بدأت مراسيم الافتتاح بتلاوة ايات من الذكر الحكيم تلاها الوقوف دقيقة لقراءة سورة الفاتحة على شهداءنا الابرارمن قواتنا المسلحة والحشد الشعبي ثم تلى كلمة السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين والتي تطرق الى فائدة وضرورة مثل هكذا ندوات ولما لها من دورفي نشر الوعي الصحي والتثقيفي بين العوائل والكوادر التربوية في التعامل مع الاطفال الذين يعانون من هذا المرض بعدها القى مدير عام دائرة تربية الكرخ الثالثة الدكتور عبد المحسن حسن الموسوي كلمة اثنى فيها على جهود جامعة النهرين وكلية الطب لاتاحتهم الفرصة لاقامة هذه الندوة بالنظر لاهميتها لشريحة مهمة من المجتمع ولحاجة الكثير من الجهد المنظم لمساعدتها بعدها قام السيد عميد الكلية بتوزيع دروع تذكارية لضيوف ومنظمي الندوة تعبيراً وعرفاناً من عمادة الكلية عن شكرها ومتنانها للحضور سواء كان ضيوفاً او محاضرين .بعدها بدات المحاضرات العلمية وكانت بالشكل التالي

الثلاثاء 1/3/2016

  • النمو النفسي للطفل د اياد نوري فتاح دائرة الرعاية الصحية النفسية الاولية / وزارة الصحة والبيئة

  • اضطراب التوحد د باسم داود صادق اختصاصي الطب النفسي للاطفال/ طبيب متقاعد

  • الاضطرابات العاطفية ا.م.د. عدي خالد عبد الجبار كلية الطب /جامعة النهرين / شعبة الطب النفسي

الاربعاء 2/3/2016

  • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

  • اضطرابات عسر التعلم العينية د باسم داود صادق اختصاصي الطب النفسي للاطفال/ طبيب متقاعد

  • صعوبات التعلم ذات الاحتياج الخاص ( التخلف العقلي)

  • اضطراب التصرف ا.م.د. عدي خالد عبد الجبار كلية الطب /جامعة النهرين / شعبة الطب النفسي

  • الخدمات الصحية النفسية المدرسية د. رياض شلتاغ اختصاصي الصحة العامة

  • دائرة الرعاية الصحية النفسية الاولية /وزارة الصحة والبيئة

  • العنف لدى المراهقين / د عماد عبد الرزاق عبد الغني / المستشار الوطني للصحة النفسية / استشاري الطب النفسي / وزارة الصحة والبيئة 

  • الصرع واثارة التربوية / م.د.علي سعدي صالح 

وعلى الرغم من المنهاج الطويل والمكثف للندوة فقد ابدى المتلقون انتباهاً واهتماماً متواصلا طيلة اعمال الندوة وفسح المجال لتقديم الاسئلة والنقاش وكانت النقاشات تتسم بالحيوية والتفاعل الجاد والرغبة بالاستفادة اقصى ما يمكن من الندوة وعبروا في نهاية الندوة عن شكرهم وثناءهم للسيد عميد كلية الطب والقائمين على الندوة على الجهود التي بذلوها لتقديم افضل فائدة علمية مرجوة كما خرجت الندوة بعدد من التوصيات

اولا الجوانب المتعلقة بالعملية التربوية

  • التاكيد على اهمية دور المرشد التربوي وضرورة وجود مرشد تربوي في كل مدرسة حيث ان ثلث مدارس تربية الكرخ الثالثة لا تمتلك مرشد تربوي في كادرها

  • ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للمرشد التربوي في المدرسة حيث لا يوجد غرفة مخصصة للارشاد التربوي في المدارس وهذا امر ضروري لتقييم حالات التلاميذ بهدوء لهم وعند طلب ذويهم مع ضرورة توفير مستلزمات بسيطة كادوات الرسم والالعاب البسيطة التي تساعد المرشد على فهم التلميذ من خلال ما يرسمه او يلعبه وخاصة التلاميذ الذين يعانون من مشكلة النطق والتواصل او من هم بعمر مبكر حيث لا تتوفر القدرة على التعبير عما يجول في ذهنهم

  • تزويد المرشدين التربويين بدليل مبسط عن الحالات النفسية الشائعة لدى الاطفال يسهل للمرشد مهمة التعرف على وجود المشكلات النفسية والتداخل لحلها اذا كانت ذات اسباب نفسية واجتماعية واحالة الحالات المعقدة الى المراكز الصحية

  • ان يتضمن نموذج الاحالة للطفل المحال الى الجهات الصحية الذي يعاني من اضطراب نفسي ان يتضمن فقرة او مكان لاسم المرشد التربوي في المدرسة مع توقيعه وختمه مما يؤيد اهمية الاحالة ويجعل ذوي التلاميذ يتقبلون فكرة ان ابنهم يحتاج تقييم صحي متخصص ويجتازون حالة النكران عند معرفتهم ان ابنهم يعاني من صعوبة نفسية والنكران يحصل في هذه الحالات وممكن تقليل وطأته من خلال تصديق المرشد التربوي على وجود مشكلة في التعلم تحتاج تقييم طبي لغرض تشخيصها وبالتالي تحديد نوع الخدمات الطبية والتعليمية التي يحتاجها الطفل

  • عدم مطالبة المرشدين التربويين ببحوث منهجية كجزء من عملهم وفوق طاقتهم حيث هم لا يعملون في مؤسسة بحثية ولا باس ان يستانسوا بدراسات بسيطة او استطلاعات عن واقع تلامذتهم تساعدهم على معرفة المشاكل الضرورية والتداخل لحلها

ثانيا الجوانب المتعلقة بالخدمات الطبية

  • مرضى التوحد يحتاجون الى معاهد تاهيل متخصصة ولا يمكن ان يستفيدوا من صفوف التربية الخاصة لذا تؤكد توصيات الندوة غلى ضرورة عدم احالة مرضى التوحد الى الصفوف الخاصة من قبل اللجان الطبية المختصة

  • ضرورة فتح معاهد حكومية متخصصة لتاهيل وعلاج حالات التوحد كون المعاهد المتوفرة حاليا اهلية فقط وتدخل في برامجها اطفال من تشخيصات متعددة كصعوبات الشاملة (التخلف العقلي) واضطرابات فرط الحركة وليس فقط حالات التوحد مما يجعل برامج التاهيل غير عينية وغير مفيدة

  • التاكيد على متابعة الفحص الطبي النفسي للاطفال عند تسجيلهم في المدرسة لاول مرة ضمن استمارة الفخص الطبي للتاكد من وجود حالات تحتاج صفوف خاصة او معاهد متخصصة واحالتها اليها مما لا يسمح لهذه الحالات بالدخول في التعليم الاعتيادي وبالتالي حدوث الصعوبات الدراسية وما تؤديه من الفشل واثاره النفسية على الطفل والتاخر الدراسي وضياع الجهد والوقت على كل من الطفل والعائلة والمؤسسة التعليمية

  • تزويد ادارات المدارس والمرشدين التربويين بدليل عن الخدمات الصحية النفسية المدرسية وسلسلة الاحالات بدا من المدرسة كي تتم الاحالات الى الجهات الصحيحة 

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title

    Image titleImage titleImage titleImage titleImage titleImage titleImage titleImage titleImage titleImage titleImage title