•  

مناقشة طالبة الدكتوراه (نورس لطيف وهاب )فرع علم الادوية
تاريخ النشر :2024-05-29

استوفى يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٥/٢٩ مناقشة طالبة الدكتوراه (نورس لطيف وهاب )فرع علم الادويةلإطروحتها الموسومة : التأثيرات الوقائية العصبية لعقار الليفوسيمندان وعقار الأميفوستين على مرض الزهايمر المستحدث في الفئران.

 Neuroprotective effects of levosimendan and amifostine in mice model of Alzheimer's disease

تهدف الدراسة الى التحقيق في التأثير العصبي المحتمل لكل من عقار  الليفوسيمندان وعقار الأميفوستين بمفردهما أو بالاشتراك مع عقارالدونيبيزيل ضد مرض الزهايمر المستحث في الفئران المختبرية.

نتائج الدراسة اظهرت بأن  الحث بواسطة سكوبولامين ادى  إلى ضعف إدراكي كبيرلدى الفئران  وزيادة في انزيم  الأسيتيل كولين ايستريز ، مع ازدياد في علامات  الإجهاد التأكسدي ، وعلامات الالتهاب والترسب الشديد للويحات بيتا أميلويد والتشابك الليفي العصبي. بالمقارنة مع مجموعة الحث ، أظهرت المعاملة بالدونيبيزيل أو الأميفوستين أو الليفوسيمندان وحدها تحسنا واضحا  في الوظيفة الإدراكية في كلا الاختبارين ، وانخفاضا ملحوظا في AChE  ، TNF-α IL-1β ، IL-6  ،  MDA  والزيادة في SOD. في حين أن الجمع بين دونيبيزيل مع ليفوسيمندان أظهر تأثيرات تآزرية خاصة على علامات الإجهاد التأكسدي .و كان الجمع بين دونيبيزيل وأميفوستين أقل فعالية من تأثير كل  دواء بمفرده وبينت  الدراسة الحالية أن التكييف المسبق باستخدام عقار  ليفوسيمندان وحده أوعقار  الأميفوستين وحده كان له تأثير وقائي عصبي ، وحافظ على الوظيفة الإدراكية ، وعزز النشاط الكوليني في نموذج ازهايمر المستحدث في الفئران . وان الجمع  بين عقاري الدونيبيزيل والليفوسيمندان ادى الى تأثير تآزري اكثر فائدة  مقارنة بالجمع بين عقاري الدونبزل والأميفوستين .

وكانت لجنة المناقشة مكونة من :-

أ.د. عبد الكريم حميد عبد  رئيسا

أ.د. حيدر صباح كاظم  عضوا

أ.د. بان جمعة قاسم  عضوا

أ.م.د علي كاظم جلاب عضوا

أ.م.د.هدى ابراهيم قاسم عضوا

أ.د. اديب احمد كاظم عضوا ومشرفا

وتم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز

Image title