•  

مناقشة طالبة الدكتوراه (رغداء عدنان سيابخش)
تاريخ النشر :2024-07-19

استوفى يوم الخميس  2024/7/18 مناقشة طالبة الدكتوراه (رغداء عدنان سيابخش)  وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية/كيمياء حياتية طبية عن رسالتها الموسومة :

Evaluation of Proline, Epiregulin levels and Prolidase Enzyme Activity in Comparison with Cancer Antigen 15-3 (CA 15-3) as a Potential Biomarkers in Female Breast Tumours

(تقييم مستويات البرولين, إبيرجولين و فعالية إنزيم البرولايديز بالمقارنة مع مستضد السرطان 15.3 كمؤشرات حيوية محتملة في أورام الثدي لدى النساء)

الهدف من الدراسة :

تهدف الدراسة إلى تقييم دور البرولين والإيبيرجولين والبرولايديز في التشخيص في المرضى الذين يعانون من أورام حميدة وخبيثة بالمقارنة مع مستضد السرطان CA15-3 من خلال الأهداف التالية:

 1- تحديد مستويات نشاط إنزيم البرولايديز بالاضافة الى مستوى البرولين والإيبيريجولين في مصل النساء المصابات بأورام الثدي الحميدة والخبيثة (قبل وبعد العمليات الجراحية للورم الخبيث)

  2-العلاقة بين مستويات نشاط إنزيم البرولايديز بالاضافة الى البرولين والإيبيريجولين مع مستوى مستضد السرطان 15-3 قبل وبعد شهر من العملية الجراحية بسرطان الثدي.

النتائج:

أظهرت الدراسة الحالية: أ- ان النساء اللواتي يعانين من اورام الثدي الحميدة يظهر لديهن مستوى اعلى من البرولين مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي, وكان الاختلاف معنويآ. بالمقابل، كان متوسط مستوى السيروم للإبيرجيولين في سرطان الثدي أعلى من تلك لدى النساء ذوات اورام الثدي الحميدة بفارق ملحوظ. بالمثل، أظهرت النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي مستويات أعلى من مستضد الكربوهيدرات - 15.3 و فعالية البرولايديز مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من اورام الثدي الحميدة, وكان الاختلاف معنويآ.

ب-مستوى برولين في المصل زاد بعد الجراحة بفارق متوسط (بين قبل وبعد العملية الجراحية) قدره )pg/ml 7.2±2.96( مع وجود فارق معنوي بارز. على العكس من ذلك، انخفض مستوى سيرم مستضد الكاربوهيدرات 15.3 بفارق قدره 12.97+ 8.73 بيكوغرام/مل بفارق ملحوظ للغاية.

على الرغم من انخفاض نشاط كل من الإيبيريجولين والبروليداز بشكل ملحوظ بعد العملية، إلا أن الاختلافات لم تكن كبيرة.

وكانت لجنة المناقشة متألفة من : 

أ.د ريا سليمان بابان رئيساً

أ.د هالة غازي محمود عضوا

أ.د ساجد حميذ الحلفي  عضوا

أ.د رفل شكيب عبد الوهاب عضوا

أ.م.د ابراهيم عبدالله محمود عضوا

أ  .د رائد جاسم محمد عضواً ومشرفاً

أ.م.د. قحطان عدنان مهدي عضواً ومشرفاً

وتم قبول الاطروحة بنجاح وبدرجة امتياز.

Image title

Image title