التزاماً بالمنهج العلمي الذي تتبناه كليتنا الموقره وترجمة لرؤية عمادة كلية الطب في تطوير القدرات التدريسية والتواصلية لأعضاء الهيئة التدريسية وتحديداً لمنطلقات وأسس التعليم الطبي المنهجي ... حرص فرع الطب بكافه أعضاءه الى العمل بجدية من اجل تطوير عملية التعليم ومراجعة المستجدات الرصينة في إعداد وتحسين قابليات أساتذة الطب في تحضير وإلقاء المحاضرات العلمية وطرق تقييم الطلبة بالنسبة للمعلومات النظرية والمهارات السريرية . عقد فرع الطب مراجعات منهجية في التعليم الطبي أستمرت على مدى شهر واحد وبواقع محاضرتين في الاسبوع (ويكون المجموع الكلي 11 محاضره ) تضمنت مفاهيم جديده وتطبيقات حديثة في التعليم الطبي والبحث العلمي تناوب على القاؤها أعضاء الفرع من التدريسيين وقد شملت المحاضرات المحاور التالية . الاربعاء 13/1/2016 محاضره PROBLEM BASED LEARNING ألقيت من قبل رئيس الفرع ( أ.د. وسيم فاضل التميمي) تطرقت الى المنهجية في تحفيز الطالب على دراسة مفاهيم طبية جديده لم يكن مستعدا" بصوره مسبقة لها عن طريق الأستعداد للمناقشة والاستنتاج ومن ثم الدراسة والبحث في موضوعية المناقشة للوصول الى المحتوى العلمي للموضوع بصوره أستنتاجيه وبحثية تختلف عن طريقةPROBLEM SOLVING SKILLS والتي يعتمد الطالب على المراجعة للموضوع قبل المناقشة مع العلم بالصعوبات التي ترافق هكذا منهج من كون أستعداد الطالب وأعدادهم أضافة الى أعداد متكافئه من التدريسين مع التفرغ العام لأوقات البحث العلمي . الأحد 17/1/2016 محاضرة Communiction skill ألقيت من قبل (م.د. آراز باسم محمد ) تطرقت المحاضره الى اهمية تحسين علاقات التواصل بين الطبيب والمريض أعتماداً على الأسس العلمية لهذا المنهج مع اهمية أدخالها ضمن منهج التدريب السريري لطلبة الدراسات الأولية والدراسات العليا كونها تمثل فقره اساسية في الأمتحانات للمهارات السريرية مع الأخذ بنظر الأعتبار أختلاف بعض القيم والمفاهيم المجتمعيه بين الشعوب وأحترام الأعراف والمعتقدات . الاربعاء 20/1/2016 محاضره OSCE ألقيت من قبل (م.د. أوس صباح ) كانت محاور المحاضره تتلخص في الطريقة المثاليه لأجراء أمتحان OSCE وعدد المحطات وطريقة التحضير لمدخلات الأمتحان أضافة الى تقليل نسب التفاوت في التقييم بين الممتحنين مع العلم بصعوبه التطبيق مع وجود عدد كبير من الطلبة المنخرطين في كليات الطب مع قله الفضاءات المتاحه لمثل هكذا أمتحان. 4.الأحد 24/1/2016 محاضرة ( MCQ ) ألقيت من قبل (م.د. حيدر عبد الحميد ) تلخصت هذه المحاضرة بمراجعة طرق إعداد أسئلة متعدده الخيارات ومصداقيتها في تقييم الطالب من الناحية العلمية ومطابقتها للعمل اليومي وأخذ القرارات الطبية مع تقديم المصلحة الأولى في العناية بالمريض . ومن المستجدات المطروقه في هذا الحقل أنه من الممكن تطبيق نظام أحصائي يشمل أعطاء درجة لكل طالب عن مدى ثقته بأجابته تقليلاً للأجابه أعتماد على التكهن. 5.الاربعاء 27/1/2016 محاضرة Original paper ألقيت من قبل ( أ.د. عارف سامي مالك ) وكانت المحاضرة مهمة من الناحية طابعة أعداد فكرة البحث العلمي الأصيل وأختيار العنوان والمنهج العلمي والمنهج الأخلاقي في جمع النماذج والأمانه العلمية في الكتابة ومراجعة المصادر وطريقة التقديم للمجلة . 6.الاحد 31/1/2016 محاضرة How to make a thesis ألقيت من قبل (أ.د. حسن عزيز حسن ) وأهمية هذه المحاضرة كانت في التعريف بأسس البحثية في أجراء البحوث وأنواع البحوث العلمية وكيفية أستخلاص النتائج مع مراجعه بسيطه للطرق الأحصائية المهمة وتثبيت أودخص فرضية البحث . 7.الاربعاء 3/2/2016 Learning styles ألقيت من قبل ( أ.م.د. جواد كاظم مناتي ) وكانت محاور المحاضره تتلخص في أنواع السبل المعموله بها في التعليم الطبي وأهمية تطوير عملية التعليم من المحاضره الى الطريقة التفاعليه من حيث أشراك الطالب بكل ما يملك من حواس للتعلّم بصوره أكثر متعة وأكثر فائده مع أكثر تذكراً في المستقبل . الأحد 7/2/2016 Clinical skills Education ألقيت من قبل ( أ.م.د. محمود شاكر خضير ) تركزت هذه المحاضره في مراجعه المفاهيم الحديثة في تعليم المهارات السريرية والأستفاده من مختبر المهارات أضافة الى تهيئة الأجواء الملائمة للتعليم السريري ومشاركة الطالب في كسب هذه المهارات وتطبيقها في العمل اليومي. الاربعاء 11/2/2016 محاضره Evidence based learning ألقيت من قبل( م.د. رافد بشير الطويل) وكانت المحاضره تتركز على الدلائل الجديده العلمية والتي من خلالها حدثت تغيرات كثيره في مفاهيم قديمة من ناحية العناية بالمريض والعلاج الطبي وكيفية أستباط الأسس القياسية لبعض هذه الامراض Guidelines ) ) أضافة الى تطبيق هذه الدلائل في العملية التدريسيه . الأحد 14/2/2016 Making a lectures ألقيت من قبل (م.د. فاضل عبد الله ) تلخصت هذه المحاضره عن طرق أعطاء المحاضره وطرق القاؤها من قبل الاستاذ أضافة الى طريقه كتابه سلايدات المحاضره وكيفية تسليط الضوء على المعلومات المهمة من أجل الحفاظ على تركيز الطالب . وكانت هذه المحاضره الاخيره ضمن سلسلة المراجعات وتركزت على الطرق الشائعة في تقييم الطالب بأمتحانات وطريقة وضع الأسئلة واهمية شموليتها أضافة الى أهمية وجود الحلول النموذجية المتفق عليها من قبل التدريسيين .
|