•  

شعبة ضمان الجودة وألأداء الجامعي

شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء
كلية طب النهرين هي مؤسسة تعليمية في مجال الطب و بصفة عامة الرؤية والرسالة والأهداف في كلية طب النهرين ترتكز على ضمان الجودة في التعليم الطبي. هنا هي الرؤية والرسالة والأهداف المتعلقة في كلية طب النهرين:

الرؤية 

تطبيق نظم متكاملة لضمان جودة التعليم والبحث العلمي بما يعزز قدرات كلية طب النهرين لتصبح مرجعية مهمة في التعليم الطبي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بما يلبي احتياجات المجتمع و يسهم في تطوير الرعاية الصحية.

الرسالة 

تطوير و تحسين الأداء الأكاديمي والمؤسسي لكلية طب النهرين من خلال:
- توفير برامج تعليمية متميزة في مجال الطب تعتمد على المعايير العالمية و تركز على تطوير المعرفة الطبية والمهارات العلمية للطلاب.
- خلق بيئة تعليمية محفزة و متقدمة تعزز التفاعل والتعاون بين الطلاب والاساتذة والمجتمع الطبي.
- تشجيع البحث العلمي والابتكار في مجال الطب ونشر النتائج لتحسين الرعاية الصحية.

الأهداف

  1.  بناء نظام ضمان جودة متكامل وفق المعايير الوطنية والعالمية ومتابعة تطبيقه بما يخدم تحقيق رؤية ورسالة وأهداف القسم.
  2.  تعزيز بناء القدرات و كفاءة التدريسيين والموظفين من خلال توفير برامج تدريبية و تعليمية لتحسين كفاءتهم وتطوير مهاراتهم.
  3.  تقييم ومراقبة جودة البرامج التعليمية والتأكد من التزامها بالمعايير الاكاديمية والمهنية.
  4.  تشخيص المعوقات التي تواجه تطوير الأداء على جميع المستويات وإجراء الدراسات التحليلية واقتراح الحلول والخطط المناسبة للتحسين في مختلف المجالات.
  5. . تعزيز ثقافة الجودة والتقييم المستمر داخل الكلية بما يضمن تحقيق بيئة تنافسية تواكب المستجدات المعرفية المتزايدة لتحقيق الريادة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي والمؤسساتي.
  6.  ضمان التحسين المستمر في عملية متابعة وتقييم أداء تشكيلات الكلية.
  7.  بناء نظام متكامل للتقويم الذاتي السنوي ومتابعة تنفيذ خطط التحسين المستمر على مستوى الكلية.
  8.  إجراء الاستبيانات والندوات واللقاءات وورش العمل بشكل دوري في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  9.  متابعة تقويم أداء منتسبي الكلية ووضع معايير واضحة لتحسين الأداء وبما يتوافق مع متطلبات الخدمة الجامعية.

مهام وإنجازات شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

  •  تنفيذ متطلبات الجودة الشاملة المعتمدة في جامعة النهرين ونظام ادارة الجودة التعليمية المقر من قبل الكلية وتطبيق الآليات اللازمة لتنفيذها.
  •  متابعة إعداد ومراجعة المعايير الأكاديمية والمعايير المرجعية القياسية والبرامج المختلفة بالتنسيق مع الفروع العلمية في الكلية.
  •  إنجاز التقييمات السنوية للتدريسيين والموظفين كافة بالتنسيق مع وحدة قاعدة البيانات في الكلية وبالتعاون مع تشكيلات الكلية المختلفة وجمع كافة المعلومات الخاصة بتقرير تقييم الأداء السنوي و عرضها على اللجنة الوزارية التدقيقية المتابعة لهذا الموضوع.
  •  إقامة ورش العمل والدورات والندوات التطويرية المختلفة وجمع كافة المعلومات الخاصة بتقرير تقييم الأداء السنوي وعرضها على اللجنة الوزارية التدقيقية المتابعة لهذا الموضوع.
  •  متابعة التصنيف الدولي (QS) للجامعة وحث التدريسيين على تقديم أفضل الإنتاجات العلمية المختلفة لرفع التصنيف الدولي للجامعة إلى مراكز متقدمة والتنسيق مع وحدة الموقع الالكتروني لنشر وتحديث المعلومات بشكل مستمر.
  • التنسيق مع شعبة الموارد البشرية ولجنة الترقيات العلمية لتزويدهم بآخر تقييم لمن لديه ترفيع او ترقية من منتسبي الكلية كافة.
  •  إنجاز الملف التقويمي لجودة أداء المؤسسات العلمية السنوي (بيانات عن مرافق الكلية كافة) وتحديثها وتزويد قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة بنسخة منه.
  •  إنجاز المحاور العشرة لتقرير التقييم الذاتي المؤسسي والخاصة ب (أهداف البرنامج ومخرجات التعليم، المنهاج الدراسي، أعضاء هيئة التدريس، المرافق والخدمات الساندة، البحث العلمي والتواصل الخارجي، ادارة البرنامج الأكاديمي، تقدم الطلبة وتقويم ادائهم، ادارة الجودة وتحسينها، المكتبة ومصادر التعلم) المستند الى دليل ضمان جودة البرامج الأكاديمية في كليات الجامعات العربية.
  •  إنجاز الاستبانات الخاصة ب (استبانة الرضى الأكاديمي للطلبة، استبانة تقويم أداء عميد الكلية، استبانة تقويم أداء رؤساء الأقسام العلمية، استبانة تقويم أداء المراكز البحثية التابعة للكلية) بعد توزيعها وملئها من قبل الأقسام المعنية وتوحيد نتائجها ودراسة ومتابعة مخرجاتها.
  •  تهيئة وإنجاز البيانات الخاصة باللجنة الوزارية التدقيقية للتصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية. 
  •  التنسيق مع أقسام الكلية وتدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية وتدقيق صحة تلك البيانات وتوحيدها وإعادتها الى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة ضمن التوقيتات المحددة.
  • إنجاز وصف البرنامج الأكاديمي السنوي المتضمن ايجازا مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مرهناً عما إذا كان قد حقق الإستفادة القصوى من الفرصة المتاحة، ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج.
  •  حضور الاجتماعات الشهرية في رئاسة الجامعة ونقل التوجيهات الخاصة بجودة أداء الأفراد والمؤسسات الى اعضاء ارتباط الجودة في فروع الكلية المختلفة للتداول والعمل بها في الكلية.
  •  جمع ومتابعة الإنجازات النوعية شهريا التي يقوم بها السادة التدريسيين من (بحوث، المشاركة في مؤتمرات وندوات وورش عمل او دورات علمية، تأليف الكتب، الحصول على براءات اختراع وغيرها من النشاطات العلمية) وتزويد الجامعة بنسخ منها.
  •  متابعة وانجاز الكتب الرسمية المختلفة المرسلة من قبل رئاسة الجامعة الى الكلية وتعميمها على فروع وشعب الكلية كافة وجمع المعلومات وتهيئتها وإجابة الجامعة بالفترة الزمنية المطلوبة.