•  
  •  

وحدة التعليم المستمر في الكلية تقيم ورشة عمل بعنوان التدريس والامتحانات ................................. شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2017-05-24

برعاية السيد عميد كلية الطب – جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) اقامت وحدة التعليم المستمر في كليتنا ورشة عمل بعنوان "التدريس والامتحانات" للفترة من (2017 / 5 / 23 -22) على القاعة الرئيسة للكلية وقد تم القاء المحاضرات في اليوم الاول من قبل كل من السيد المعاون العلمي (أ.د. حيدر جواد كاظم) حول "منظومة تطوير القيادات الاكاديمية الطبية" و (أ.د. أحمد عبد الحسن) و( م.د. ماجد حميد) و (م.د. حسين عباس جار الله) حول "التعليمات الامتحانية الخاصة بواجبات عضو الهيئة التدريسية في المراقبات الامتحانية" كما و تم القاء محاضرة في اليوم الثاني من الورشة من قبل (أ.د. أحمد رحمه) بعنوان "طرائق التدريس" ومحاضرة اخرى من قبل (أ.م.د. مثنى عبد الامير الكعبي) بعنوان " الاعداد القياسي للاسئلة الامتحانية وتصحيحها الكترونيا" والقت (أ.م.د. أثير جواد عبد الامير) محاضرة بعنوان "تصميم المناهج الدراسية" كما والقى كل من (أ.د. حيدر صباح كاظم) و (أ.م.د. اسماء باقر) محاضرة بعنوان "العلاقات مع الطلبة ومتابعة الخريجين".

حيث خرجت الورشة بالتوصيات الأتية :

1- الاهتمام باتباع المكونات الاساسية في بناء وصياغة وكتابة المنهاج الدراسي للكلية والفروع فيها وتطوير مهارات التدريسيين على ذلك وخاصة اعضاء وحدة تطوير المناهج.

2- الاهتمام بالتقييم الدوري للمنهاج الدراسي والتغذية الراجعة بشأنه من جميع الاطراف المستفيدة منه والمقدمة له لتكون الاساس المعتمد في تطويره وتحديثه بما يتناسب مع رسالة واهداف الكلية ومخرجاتها.

3- التأكيد على ان يكون لمنهج القيادي الانساني دور في القيادة الاكاديمية الطبية بما يسهم بكسب ولاء المنتسبين وتفاعلهم مع المؤسسة وبما يعود بالنفع عليها

4- على التدريسيين الاهتمام بأعداد المحاضرات إعداداً جيداً ودقيقاً وانتخاب المعلومات المفيدة والتي تحفز الطلبة على التعلم

5- ضرورة الحرص ان تكون العلاقة بين التدريسي والطالب علاقة متينة تتميز بالحب والاحترام والذي بدوره يزيد فرص فهم المادة والتفاعل معها من قبل الطلبة .

6- تفادي اعطاء المحاضرات بشكل يخلو من التفاعل بين الاستاذ والطالب وضرورة اشراك الطلبة والحرص على تفاعلهم مع المحاضرة من خلال الاسئلة والاجوبة وطرح استفهامات يشاركك الطلبة في حلها .

7- ضرورة ان يقوم التدريسي بأثارة الطلبة حول اهمية المحاضرة من البداية ويحرص على ربط موضوع المحاضرة بالواقع وفي حل المشاكل المرتبطة بحالات يلمسها الطلبة في واقعهم اليومي

8- الاهتمام باتباع المكونات الاساسية في بناء وصياغة وكتابة المنهاج الدراسي للكلية والفروع فيها وتطوير مهارات التدريسيين على ذلك وخاصة اعضاء وحدة تطوير المناهج.

9- الاعداد القياسي للاسئلة الامتحانية وتصحيحها الكترونياً يعطي تقيماً صحيحاً لمخرجات المقرر الدراسي و يساعد على توفير التغذية الراجعة التي تحفز التعليم العميق ويعطي الفرصة لتكوين بنك للاسئلة الامتحانية ويمكن من مراجعة وسائل التعليم المتبعة

10- يجب ان تكون العلاقة بين الأساتذة والطلبة متماشية مع تطور العصر حيث ان التطور والانفتاح الذي يواكبه طلبتنا يتطلب ان يغير الأساتذة الأسلوب القديم المبني على أساس ان الاستعلاء والتكبر على الطلبة يفرض احترامهم للتدريسي ولكن بالعكس كلما احب الطلاب استاذهم وكان قريبا ومتواضعا معهم كلما ازداد حبهم لدروسهم وتقبلهم لمحاضراتهم وارتفع مستواهم العلمي

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title