اختيار اللغة
  •  
  •  
  •  

ندوة ترميز المراضة حسب التصنيف الدولي للأمراض/ التنقيح العاشر ......... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2019-04-29

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور(علاء غني حسين) أقام فرع طب الاسرة والمجتمع الندوة العلمية الموسومة (ترميز المراضة حسب التصنيف الدولي للأمراض / التنقيح العاشر) بتاريخ 23-4-2019 وعلى قاعة فرع طب الأسرة والمجتمع ضمن كلية الطب.

واقام الندوة المدرس الدكتورة نبراس علاء حسين / التدريسية في كلية الطب - جامعة النهرين حيث ابتدأت الندوة بتعريف للتصنيف الدولي للامراض/ التنقيح العاشر مع ذكر اهميته ومجلداته الرئيسية وبعدها تم توضيح كيفية ملىء نموذج لملف المريض وكيفية ترميز اسباب المراضة حسب التصنيف الدولي للامراض/التنقيح العاشر وبعدها تم شرح قواعد تعديل اسباب المراضة حسب التصنيف الدولي للأمراض/ التنقيح العاشر و معززا بالأمثلة العملية. وتم أختتام الندوة بفتح باب المناقشة حول الموضوع المذكور

وفي ختام الندوة خرجت بالتوصيات التالية :-

  • تعتبر الإحصاءات الحياتية (وبالاخص إحصاءات أسباب المراضة) من أهم الإحصاءات التي تساعد على معرفة الحالة الصحية للبلد ، وبالتالي يمكن لوزارة الصحة أن تضع سياستها الصحية ومن ثم خطتها على اساس سليم ولذلك فإنه من الضروري الحصول على بيانات صحيحة وتعميم هذا الموضوع الى الجهات ذات العلاقة في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة.

  • عقب إدخال البيانات يجب أن تخضع البيانات لاختبارات التناسق من قبل الاحصائي والطبيب المسؤول عن البرنامج وذلك لضمان أقصى دقة ومصداقية نظرا لأهميتها في تحديد الواقع الصحي للبلد.

  • ضرورة أقامة دورات ومحاضرات للتعريف بالتصنيف الدولي للامراض/التنقيح العاشرلطلبة كليات الطب والاسنان والصيدلة وللأطباء المنتسبين في وزارة الصحة وذلك لاهمية الموضوع.

    Image title

    Image title