•  

طب النهرين تقيم ندوة حول ( مخاطر المخدرات والآثار النفسية لها)
تاريخ النشر :2022-12-12

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور ( انيس خليل نايل) أقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية ندوة علمية حول ( مخاطر المخدرات والآثار النفسية لها) في قاعة المؤتمرات الرئيسية في الكلية يوم الأربعاء الموفق ٢٠٢٢/١٢/٧

حيث حضر الندوة مجموعة من اعضاء الهيئة التدريسية وعدد كبير من طلبة الكلية.

المحور الأول قدمه الأستاذ المساعد الدكتور (عدي خالد) عضو الهيئة التدريسية واختصاص الأمراض النفسية وتضمن التعريف بالمواد المخدرة والآثار النفسية الضارة المترتبة على تعاطيها

والمحور الإرشادي وقدمه الأستاذ المساعد الدكتور (حسن ناصر محسن) مسؤول وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية وتضمن الجوانب الإرشادية حول التعامل مع موضوع المخدرات وكيفية تجنبها من خلال مواجهة ضغوط الحياة واختيار الرفقة الصالحة والحفاظ على اسلوب حياة مستقرة واشغال وقت الفراغ بالانشطة المهمة وتجنب تناول الأدوية والمهدئات النفسية دون استشارة المختص.

التوصيات :

١. تضمين المناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم العالي مواضيع مخاطر التدخين والمخدرات والتعريف بها وسبل الوقاية منها.

٢. تخصيص يوم سنوي من العام الدراسي للتوعية من مخاطر المخدرات من خلال إقامة الندوات والفعاليات المختلفة.

٣. توفير البيئة المناسبة لإشغال وقت الشباب كالقاعات الرياضية والمنتديات الثقافية والفنية.

٤. استثمار طاقة الشباب بالأعمال التطوعية المختلفة.

٥. تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسة الدينية في تبيان مخاطر المخدرات وتعزيز البنية المعتقدية والقيمية لدى الطالب الجامعي.

٦. إنشاء فرق طلابية متخصصة في التوعية من مخاطر المخدرات وتدريبها وتأهيلها لاكتشاف الحالات المبكرة من المتعاطين بين الطلبة وكيفية التعامل معهم.


Image title

Image title

Image title