•  

مناقشة طالب الماجستير (يسر سعيد مجيد)
تاريخ النشر :2023-08-26

ناقش فرع التشريح البشري / كلية الطب بجامعة النهرين رسالة الماجستير للطالب (يسر سعيد مجيد) عن رسالته الموسومة

Correlation of mandibular indices with variation of mandibular canal in panoramic radiological images of Iraqi population.

تهدف الدراسة إلى تقييم مؤشرات الفك السفلي الإشعاعية في عينات OPG التي تم إجراؤها للمرضى العراقيين من بغداد الذين لديهم قناة فك سفلي واحدة. اقترحت الدراسة أيضًا تقييم العلاقة بين مؤشرات الفك السفلي في عينات OPG التي تظهر قنوات الفك السفلي المفردة والمشقوقة. وتشمل هذه الأهداف الحكم على تأثير النوع الاجتماعي على هذه المؤشرات

تضمنت هذه الدراسة 1400 صورة شعاعية بانورامية للبالغين تم جمعها من ملفات المرضى في عيادات طب الأسنان في كليات طب الأسنان في بغداد. ثمانية مؤشرات راديومورفومترية (العرض القشري الفك السفلي (MCW) ، مؤشر الفك السفلي البانورامي (PMI) ، المؤشر الأنتيجوني (AGI) ، مؤشر القشرة الفك السفلي (MCI) ، الحد الأقصى لاتساع الفرع (أ) ، الحد الأدنى لاتساع الفرع (ب) ، الارتفاع التاجي (ج) ، والارتفاع اللوني (د)) على الصور الشعاعية البانورامية وربطها بقنوات الفك السفلي المفردة والثنائية في كل من المرضى العراقيين من الذكور والإناث من بغداد.

أظهرت النتائج فرقاً معنوياً في (عرض القشرة الفك السفلي ، مؤشر الارتفاع التاجي ، مؤشر ارتفاع اللقمة) بين عينات الذكور والإناث مع قناة الفك السفلي الواحدة.أظهرت النتائج عدم وجود فرق معنوي في (مؤشر الفك البانورامي ، الحد الأقصى والحد الأدنى لاتساع الفروع) بين عينات الذكور والإناث مع قناة الفك السفلي الواحدة.أظهر التحليل الإحصائي لقيم (العرض القشري الفك السفلي ، المؤشر المضاد ، مؤشر ارتفاع الإكليل ، مؤشر ارتفاع اللقمة) فروق ذات دلالة إحصائية بين عينات الإناث والذكور مع قنوات الفك السفلي الثنائية.لم يظهر التحليل الإحصائي لقيم (مؤشر الفك البانورامي ، مؤشر اتساع الفروع الأقصى ، مؤشر اتساع الفروع الأدنى) أي فرق معنوي إحصائي بين عينات الإناث والذكور مع قنوات الفك السفلي الثنائية.

وتم الاستنتاج فيما يتعلق بالتمييز بين الجنسين لمؤشرات الفك السفلي في السكان العراقيين ؛ كانت القيمة المتوسطة للعرض القشري ، والمؤشر المضاد ، والارتفاع التاجي ، والارتفاع اللولبي للذكور أكثر بكثير مقارنة بالإناث. بينما كان مؤشر الفك السفلي البانورامي وعرض الفك متشابهين تقريبًا في كلا الجنسين. مؤشرات الفك السفلي للعرض القشري ، والارتفاع التاجي ، والارتفاع اللولبي لها تغيرات ذات دلالة إحصائية في الفك السفلي مع قناة الفك السفلي الثنائية ويمكن استخدامها كمعيار تشخيصي للفك السفلي مع قناة الفك السفلي الثنائية.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:

ا.م. د.ثائر محمود فرحان / رئيس اللجنة

ا.م. د.شذى محمود حسن / عضوا

ا.م. د.رعد صالح شحاذة/ عضوا

ا. د. حيدر جواد كاظم/ عضوا ومشرفا


وقد تم قبول الرسالة بنجاح وبدرجة امتياز