•  

مناقشة طالبة الماجستير (فرح احمد محمد)
تاريخ النشر :2023-09-10

استوفى يوم الأحد الموافق 2023/9/10 مناقشة طالبة الماجستير (فرح احمد محمد) فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية لرسالتها الموسومة: 

(تقييم اليوروغوانيلين ومستقبل اليوروغوانيلين ونسبة HbA1c ومستوى الدهون وعلاقتها بمؤشر كتلة الجسم في عينة من البالغين العراقيين)

evaluation of urogunaylin , urogunaylin recepter,HbA1c and lipid profile in relation to BMI in a sample of Iraqi adults

 تهدف الدراسة إلى دراسة العلاقات بين المتغيرات الفئوية المختلفة وتأثيرها على مخاطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) في عينة سكانية. بنسلفانيا

 تم تصنيف المشاركين على أساس خطر محيط الخصر (WC)، والنشاط البدني، ومؤشر كتلة الجسم. تم إجراء التحليل الإحصائي، بما في ذلك اختبارات مربع كاي والانحدار اللوجستي.

أشارت النتائج إلى أن مستوى UGN والدهون الثلاثية (TG) ارتبطا بشكل كبير بالسمنة، مع زيادة وحدة واحدة في UGN مما يقلل من احتمالات السمنة بحوالي 3.22% وزيادة وحدة واحدة في TG تزيد الاحتمالات بحوالي 49.46%. . على العكس من ذلك، أدت زيادة وحدة واحدة في VLDL إلى تقليل احتمالات السمنة بنسبة 85.96٪ تقريبًا. لم يلاحظ أي ارتباط كبير بين السمنة ومستقبلات UGN، ومستويات HbA1c، والكوليسترول (Chol)، وHDL، وLDL.

 فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات مخاطر دورة المياه والعديد من المتغيرات الفئوية، بما في ذلك الجنس، والحالة الرياضية، والنشاط البدني، ونمط الغذاء، وفئة مؤشر كتلة الجسم، والسمنة. والجدير بالذكر أن النشاط البدني العالي ارتبط بانخفاض معدل انتشار السمنة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في الختام، تسلط هذه الدراسة الضوء على الدور المحتمل لـ UGN ومستقبلاته في السمنة واستقلاب الجلوكوز وتنظيم الدهون لدى البالغين العراقيين. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج واستكشاف الآليات الأساسية والأهداف العلاجية المحتملة للسمنة والمخاطر الصحية المرتبطة بها.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :


أ.م.د رائد جاسم محمد (رئيساً)
أ.م.د صبا زهير حسين (عضواً)
م.د محمد عبد اللطيف محمد (عضواً)
ا.د ريا بابان سليمان (عضواً ومشرفاً)
الاستشاري د.محسن احمد جاسم (عضواً ومشرفاً)

وتم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز