•  

مناقشة رسالة الماجستير
تاريخ النشر :2023-11-29

إستوفى يوم الاثنين الموافق 27-11-2023 مناقشة طالب الماجستير حيدر خليل إبراهيم فرع علم وظائف الاعضاء لرسالته الموسومة

(تقييم جودة النوم لدى مرضى السكري من النوع الثاني وعلاقته بمعدلات الميلاتونين في الدم ومؤشرات السمنة وأداء الجهاز العصبي الذاتي). 

Assessing Sleep Quality in Type 2 Diabetic Patients in Relation to Serum Melatonin, Obesity Indices, and Sudomotor Nerve Function

الهدف : هو دراسة جودة النوم لدى شريحة من مرضى السكري من النوع الثاني ومن ثم تعمد الدراسة الى تعقب العلاقات الإحصائية بين متغيرات البحث الثلاثة وجودة النوم لديهم.  

النتائج الدراسية:

أظهرت النتائج في هذه الدراسة غلبة فقر جودة النوم وبنسبة ثلاث وخمسين بالمائة من المشمولين بالدراسة، بالرغم من تحييد العوامل المحتملة التداخل كأعتلال الاعصاب المحيطية والتدرر الليلي الناجم من ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى جميع من شملوا في الدراسة.

وفيما يخص العمر فقد وجد ان له تأثير غير ملحوظ احصائيا بين مجموعتي المرضى سواءا من يمتاز بجودة النوم او فقره ) وبقيمة احتمالية بلغت0.251 ).

وقد اختلف تأثير السمنة على النوم باختلاف المؤشر المستخدم لقياسها. فبينما سجل مؤشرا تراكم الدهون والسمنة الحشوية فرقا احصائيا في معدلات قيمهما بين من يمتاز بجودة النوم مقارنة بفقيري النوم، وبقيم احتمالية بلغت اقل من 0.001 في كلتا الحالتين؛ فقد سجل مؤشر كتلة الجسم فرقا غير ملحوظ احصائيا بين مجموعتي المرضى وبقيمة احتمالية تساوي 0.326 . فيما اظهر مؤشر تراكم الدهون اقوى علاقة احصائيا مع جودة النوم بمعامل ارتباط بلغ 0.83 تلاه مؤشر السمنة الحشوية بمعامل ارتباط قيمته 0.61 ، فيما بلغت قيمة معامل الارتباط لمؤشر كتلة الجسم 0.29 فقط.

وفيما يخص وظائف الاعصاب الذاتية فقد أظهرت الدراسة فروقا ملحوظة إحصائية في كفاءة هذه الاعصاب عند مقارنة المرضى ممن اظهروا جودة نوم جيدة بأولئك الذين عانوا فقرا في جودة النوم لكلا اختباري الايدي والاقدام وبقيم احتمالية بلغت 0.016 و اقل من 0.001 تواليا. وقد أظهرت وظائف الاعصاب الذاتية علاقة عكسية قوية مع مؤشر بيتسبيرج بمعامل ارتباط بلغ 0.54 - مع نتائج اقطاب اليد و 0.62 - مع نتائج اقطاب القدم بقيمة احتمالية اقل من 0.001

وقد يمتد تاثير اعتلال الاعصاب الذاتية الى انتاج هورمون الميلاتونين المحفز للنوم، اذ ان مستوى هذا الهورمون قد سجل مستويات اعلى احصائيا لدى من اظهر عادات نوم جيدة قياسا بمن لم يظهر ذلك. فبلغ معدل تركيز الميلاتونين في المصل الى 17.32±2.26 بيكوجرام / مل لدى جيدي النوم قياسا الى 11.15±2.81 بيكوجرام/ مل لدى فقيري النوم وبقيمة احتمالية بلغت اقل من 0.001 . وفيما يخص علاقة مستوى الميلاتونين مع مؤشرات النوم فقد أظهرت الدراسة علاقة عكسية قوية بمعامل ارتباط بلغ 0.79 - وبقيمة احتمالية اقل من 0.001
وكانت لجنة المناقشة قد تألفت من السادة:
ا.م.د. عباس فاضل عبد الوهاب (رئيسا)
ا.م.د.اسماعيل إبراهيم حسين ( عضوا)
م.د. جلال عبد علي ( عضوا)
ا.م.د. زينب حسن هاشم (مشرفا)
وقد تم قبول الرسالة بنجاح وبدرجة امتياز .

Image title

Image title