•  

ورشة عمل عن كيفية التخلص من قلق الامتحان
تاريخ النشر :2024-02-19

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (انيس خليل نايل) اقامت وحدة العلوم الساندة ورشة عمل لطلبة الكلية بعنوان "كيفية التخلص من قلق الامتحان!" بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كليتنا في يوم الاحد 18/2/2024. حيث شارك في الورشة كل من أ.م.د. علي حسين حطيم وم.د. زينة نبيل الحصري وم.د. لمى كريم وم.د. بشرى جوحي جاني وم.د. زهير كامل الغريباوي وم.د. اكرم صباح حسون اذ حضر الورشة مجموعة من طلبة المرحلة الاولى وطلبة من بقية المراحل ومن الدراسات العليا وكانت الورشة على عدة محاور:

المحور الاول ألقته م.د. لمى كريم وكان عن تاثير نمط الحياة الصحي في التخلص من قلق الامتحان وكيف انه من الشائع جدا الشعور بالقلق من الامتحانات وان هناك إمكانية التعامل مع القلق والتخلص منه حيث يمكن للطالب أن يطمئن نفسه من خلال التحضير الجيد والتركيز على الدراسة التي أنجزها والخطوات المفيدة التي اتخذها في الماضي لاستكمال الامتحانات بنجاح . وتضمن المحور ايضا نمط الحياة الصحي من اكل صحي وممارسة الرياضة والنوم الكافي والعادات اليومية الصحية وتمارين الاسترخاء للتخلص من ضغوط الدراسة والامتحان وايضا الاختلاط بالاشخاص الايجابيين.

المحور الثاني وألقاه أ.م.د. علي حسين حطيم وتناول البعد الاجتماعي لقلق الامتحان. يُعد قلق الامتحان شعورًا طبيعيًا يواجهه الطلاب قبل الامتحانات. ينتج هذا الشعور عن مجموعة من المشاعر والأفكار والسلوكيات التي قد تؤثر على أدائهم. يمكن أن يكون الخوف من الفشل أو الرسوب أحد أسباب قلق الامتحان.تلعب التوقعات العالية من الأهل أو الاقرباء دورًا هامًا في زيادة قلق الطالب. يُمكن أن يؤدي عدم الاستعداد الجيد للامتحان إلى زيادة شعور الطالب بالقلق. يُسبب قلق الامتحان العديد من الآثار السلبية على الطلاب، منها صعوبة التركيز والتفكير. يُمكن أن يؤدي قلق الامتحان إلى فقدان الطالب ذاكرته وعدم قدرته على اتخاذ القرارات. يُسبب قلق الامتحان انخفاض ثقة الطالب بنفسه. ويزيد من احتمالية إصابة الطالب بأمراض نفسية، مثل القلق أو الاكتئاب. يُمكن للطلاب التعامل مع قلق الامتحان من خلال فهم أسباب قلقهم. يُعد الاستعداد جيدًا للامتحان من أهم الطرق للتعامل مع قلق الامتحان. يُمكن للطلاب بناء ثقتهم بأنفسهم للتعامل مع قلق الامتحان وهو أمر ضروري للحفاظ على الأداء الجيد في الامتحانات وتحقيق النجاح.

المحور الثالث وألقته م.د. زينة نبيل الحصري وكان عن البعد النفسي لقلق الامتحان وتناول المحور اسئلة مثل لماذا الامتحانات في حياتنا والفرق بين القلق والخوف والفرق بين القلق الطبيعي والقلق المرضي واسباب القلق وقلق الامتحان. وايضا موضوع الحرية النفسية وطريقة التاءات الاربعة "لصلاح الدين جيلح" وهي توقف وتنفس وتخيل وتوجه. وفي النهاية القليل من القلق ضروري فهو يجعل الطالب يتحفز للمذاكرة والاستعداد للنجاح.    

والمحور الرابع والقاه م.د. زهير كامل الغريباوي وتناول البعد الروحي لقلق الامتحان وكيفية التخلص من القلق باداء الواجب والتحضير ثم التوكل على الله. وتناول المحور ايضا ايات قرانية تساعد على التخلص من قلق الامتحان.

ام المحور الاخير فالقاه كل م.د. بشرى جوحي جاني وم.د. اكرم صباح حسون وتضمن المحور نصائح عامة تتعلق باداء الامتحان وقراءة الاسئلة وتقسيم وقت الامتحان حسب الاسئلة والابتداء بالاسئلة السهلة ثم الصعبة وتضمن المحور نصائح عامة اخرى.

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title


Image title

Image title

Image title

Image title