•  

حلقة نقاشية (Behcet Disease)
تاريخ النشر :2024-05-12

تم القاء حلقة  نقاشية  بعنوان Behcet disease -immunopathogenecity and  epidemiology ( متلازمة بهجت )

أقيمت حلقة نقاشية من قبل ا.م.د. غسق طارق صادق كجزء من نشاطات وحدة البحوث الطبية / كلية الطب / جامعة النهرين وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/٥/٩ وشملت الحلقة استعراض أهمية مرض بهجت والاعراض السريرية الأساسية كظهور التقرحات الفموية والجلدية في مناطق أخرى من الجسم.

 وشملت ايضا مناقشة انتشاره في العراق والدول الاقليمية المجاورة  اضافة الى العوامل الجينية مثل وجود HLA-B51 والبيئية كالاصابات البكتيرية والفيروسية واهمها بكتريا الStreptococcus sanguinis والتي تعتبر بحد ذاتها ليست بكترية ممرضة وليست هي مسبب مباشر في ظهور المرض و لكن وجودها بنسب عالية ضمن الoral microbial flora ممكن ان يعتبر عامل مساعد على ظهور المرض .

واشارت الحلقة النقاشية الى اهمية HLA-B15 والذي تم توجية الضوء الية حديثا كمؤشر جيني جديد ويعتبر الثاني من حيث الاهمية بعد HLA-B51 .

كما ان وجود HLA-B5 together with HLA-B51 ممكن ان يكون عامل مثبط لظهور المرض.

كما ان وجود سايتوكينات معينه مثلIL-23, IL-17 بنسب عالية او وجود IL-10 بنسب دون الحد الطبيعي من الممكن ان يتسبب بظهور المرض.

التوصيات:

1- التأكيد على اجراء البحوث العلمية لدراسة اهمية ا لIL-10 في ظهور مرض بهجت وعلاقته بشدة الاعراض السريرية من خلال توسيع البحوث السريرية ورفدها ببحوث تجريبية على الحيوامنات المختبرية او خطوط الخلايا التجريبية .

2- اجراء بحوث بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية لمعرفة اهمية HLA-B15 في العراق بظهور مرض بهجت و مقارنة النتائج مع الدول الاقليمية و يتم ذلك من خلال جمع عدد كبير من العينات بالتعاون مع العيادات الاستشارية لتكون النتائج معتمدة من الناحية العلمية.

3- توجية المراكز والوحدات البحثية العراقية لاجراء بحوث تجريبية على بعض العلاجات مثل Anti-IL23 and Anti-IL17 وكذلك تضمين اختبرات تخص العلاجات العشبية المعروفة بتاثيراتها المخفضة للاستجابة المناعية.

Image title