فرع علم الأدوية
تأسس فرع علم الأدوية في العام الدراسي 1989-1990 ليبدأ المسيرة العلمية حيث وضع الفرع دائمآ الاهتمام الكبير بنوعية التعليم الاكاديمي ومساعدة الطلبة في دراسة علم الفارماكولوجي والتداوي وعلاقتهما بالميادين السريرية.
ان فرع علم الأدوية مسؤول عن تدريس علم علم الأدوية لطلبة كلية الطب (المرحلة الثالثة) كمادة أساسية في دراسة الطب.يبدأ القسم بتدريس المادة بمقدمة عن حركية وديناميكية الدواء مرورآ الى عملية اكتشاف الادوية ، ويقدم القسم المعرفة الاساسية لوظائف الادوية المختلفة سريريآ ، ومن خلال دراسة الكورسات في فرع علم الأدوية بينما يستمر الطلبة في تعلم الاساسيات في علم الوظائف والامراض والكيمياء الحياتية لتوظيفها في تعلم فعالية الدواء.
بدأ الفرع بمنح الشهادة الأكاديمية العليا (ماجستير) سنة 1994 والدكتوراه سنة 1999.علما أن الفرع لا يرتبط بالمجلس العراقي أو العربي للأختصاصات الطبية.
فيما يخص طلبة الدراسات العليا (الماجستير)، اضافة الى التزام فرع علم الأدوية في تدريس علوم الادوية والسموم ، يقوم الفرع باشراك الطلبة في مادة المختارات الدوائية ،والحلقات الدراسية لمناقشة المشاكل العلمية المستجدة حديثآ وذات العلاقة باستخدام الادوية . أما طلبة الدكتوراه، فالفرع يقوم بتدريسهم علم الادوية المتقدم بتفاصيل لها علاقة بالآلية الجزيئية للفاعلية الدوائية.اما الجانب العملي فيشارك فيه جميع طلبة الدراسات العليا ويهدف الى اجراء التجارب المختارة ذات العلاقة بالتاثيرات الدوائية على مختلف أنظمة الجسم.

براءة اختراع

حصل فريق بحثي برئاسة الاستاذ الدكتور احمد رحمه أبو رغيف رئيس فرع الادوية في كلية الطب –جامعة النهرين وعضوية كل من الاستاذ الدكتور غيث علي جاسم والصيدلاني الاختصاص منير محمد حنون على براءة اختراع حول الفعالية المضادة للتوالد للمستخلص الميثانولي لاوراق نبات السدر ضد خط خلايا الساركوما العضلية المخططة

ويمكن الاستفادة من نتائج هذا البحث للجهات التالية: 

1-الجهات المستفيدة من هذا الطلب هي وزارة الصحة على اعتبار ان المستخلص المحضر في هذه الدراسة والمشتق  من مستخلص نباتي ( اوراق السدر) من الممكن استخدامها في المجال الطبي والصيدلاني في علاج الامراض السرطانية وخصوصا الساركوما العضلية المخططة.

2-الجهات المستفيدة من هذا الطلب هي الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية  لان المستخلص المحضر له قدرة دوائية متوقعة عالية لاحتوائه على مركبات كيميائية طبيعية والتي لها العديد من الأنشطة الدوائية المعروفة وبالامكان تصنيعه لعلاج الامراض السرطانية وخصوصا الساركوما العضلية المخططة.

3-يمكن الاستفاده منه وتطبيقه صناعيا من قبل معامل تصنيع الادوية التابعة الى وزارة الصناعة ومعامل تصنيع الادوية/القطاع الخاص بالتعاون مع وزارة الصحة دائرة الامور الفنية لاستعماله للمرضى المستفدين.

4-الجهات المستفيدة وزارة البيئة للتشجيع على زراعة اشجار السدر للاستفادة منها مستقبلا لاغراض الصناعة الدوائية.

Image title


 
@
مناقشة طالب الدكتوراه (رائد سعد لوتي) فرع علم الأدوية

استوفى يوم الاربعاء الموافق 2024/9/18 مناقشة طالب الدكتوراه (رائد سعد لوتي) فرع علم الأدوية لاطروحته الموسومة:

(تأثيرات المواد الكيميائية النباتية مثل الليكيريتين والأورينتين على اعتلال الكلية الناتج عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون ومرض السكري من النوع 2 الناجم عن الستربتوزوسين في الفئران)

Effects of Liquiritin and Orientin Phytochemicals on Nephropathy Complicating High-Fat Diet and Streptozocin-Induced Type 2 Diabetes Mellitus in Rats

في محاولة للبحث عن عوامل علاجية جديدة، بحثت الدراسة الحالية في التأثير الوقائي لللكيورتين والأورينتين، ضد اعتلال الكلية السكري الذي يعقد النظام الغذائي عالي الدهون والستربتوزوتوسين الناجم عن داء السكري من النوع 2 في الجرذان. 

أدى الميتفورمين اللكيورتين إلى انخفاض ملحوظ في معظم التغيرات النسيجية المرضية. في حين أن الميتفورمين لم يفعل ذلك، فإن اللكيورتين قلل بشكل ملحوظ من مستويات التجانس الكلوي للعلامات الالتهابية والأكسدة. خفض أورينتين بشكل ملحوظ مستويات الكرياتينين في الدم (0.29 ± 0.19)، واليوريا (39.83 ± 8.92)، ومنع تطور معظم التغيرات النسيجية المرضية التي سجلت 0 في هذه المجموعة. بالمقارنة بين كلا الفلافونويدات، يبدو أن الأورينتين أكثر نشاطًا ويمكنه استعادة العلامات الالتهابية والأكسدة بالقرب من القيم الطبيعية للمجموعة التي تبدو صحية.

الميتفورمين واللكيورتين لهما تأثير محسن ضد DN ويمكن أن يقلل بشكل كبير من معظم التغيرات النسيجية المرضية، والإجهاد التأكسدي، وعلامات الالتهابات. يمنع الاورينتين تمامًا معظم التغيرات النسيجية المرضية المرتبطة بـ DN مع تحسن وظيفي وانخفاض كبير في علامات الالتهابات والأكسدة في الأنسجة الكلوية

كانت لجنة المناقشة متألفة كل من: 

1. أ.المتمرس د. عبد الكريم حميد عبد ( رئيسا)

2. أ.د. ريا سليمان بابان     (عضوا)

3. أ.د . بان جمعة قاسم (عضوا)

4. أ.م.د. محمد قاسم يحيى (عضوا)

5. أ.م.د. فؤاد كاظم كاطع (عضوا) 

6. أ.د. اديب احمد كاظم (عضوا ومشرفا)

7. أ.د. عارف سامي مالك (عضوا ومشرفا)

وتم قبول الاطروحة بدرجة امتياز

Image title

Image title

Image title


 

@ @
مناقشة طالبة الدكتوراه (هدى غسان حميد ) في فرع علم الأدوية

استوفى يوم الاحد الموافق 2024/9/8 مناقشة طالبة الدكتوراه  (هدى غسان حميد ) فرع علم الأدوية لاطروحتها  الموسومة:

تأثير المركبات الجديدة C27H24NO5 و  C25H21O5  كل على حدة على تنظيم تكوين الأوعية الدموية: مقايسة خارج الجسم الحي وفي المختبر وفي الجسم الحي في الفئران .

Effect of new compounds C27H24N4O5 and C25 H 21 N5O5 each alone on regulation of angiogen esis: ex vivo , invitro and in vivo assay in rats.

الخلفية: تكوين الأوعية الدموية هو العملية الفسيولوجية لتشكيل أوعية دموية جديدة من الأوعية الموجودة مسبقا. وهي عملية حاسمة تحدث خلال مراحل مختلفة من حياة الكائن الحي، بما في ذلك: التطور الجنيني،

والتئام الجروح، والدورة التناسلية الأنثوية. يؤدي خلل تنظيم تكوين الأوعية إلى العديد من الأمراض مثل نموالورم وانتشاره والصدفية واعتلال الشبكية السكري بسبب الإفراط في تكوين الأوعية أو بسبب ضعف عملية تكوين الأوعية مما يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والضمور البقعي المرتبط بالعمر. أصبح تعديل تكوين الأوعية هدفًا علاجيًا في العديد من الأمرا ض.

الأهداف: تحديد النشاط المضاد للتولد الوعائي والمضاد للتكاثر لمشتقات التريازول 1،2،3 الجديدة والتحقيق في التعبير الجيني لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF) .

النتائج: مع فحص حلقة الشريان الأورطي للفئران، تم الحصول على نسبة كبيرة من تثبيط الأوعية الدموية.

تم حساب قيم IC50 لمركبا ت H1 و H4 بالنظر إلى قيمة 11.3 و 20.11 ميكروغرام/مل، على التوالي،

105 وبالتالي فإن H1 أكثر فعالية من H4. أنتجت كلا مشتقات التريازول منطقة تثبيط كبيرة للأوعية الدموية في اختبار الغشاء المشيمائي للبي ض. كانت قيمة IC50 ل H1 للخلايا البطانية للوريد السري البشري 3.42 ميكروغرام/مل و 11.11 ميكروغرام/مل لخلايا HCT116 و 4.93 ميكروغرام/مل لخط الخلايا MCF7.كانت قيمة IC50 ل H4 على الخلايا البطانية للوريد السري البشري 154.1 ميكروغرام/مل و 8.972 ميكروغرام/مل لخلايا HCT116 و 9.103 ميكروغرام/مل لخطوط الخلايا MCF7 . تكشف هذه الدراسة أن H4 أكثر أمانًا على الخلايا الطبيعية ويمكن اعتباره مركبًا مضادًا للأورام. تسبب كلا مشتقي التريازول في انخفاض كبير في التعبير عن عامل نمو بطانة الأوعية الدموية .

الاستنتاج: أظهرت الدراسة الحالية أن 1،2،3 من مشتقات التريازول كانت قادرة على تثبيط تكوين الأوعية

الدموية في نماذج تجريبية مختلفة وتم تأكيد ذلك من خلال تثبيط جين VEGF باستخدام تفاعل بوليمير

المتسلسل في الوقت الحقيقي ويمكن استخدامه كدواء محتمل مضاد للسرطان .

كانت لجنة المناقشة متألفة كل من: 

ا.د. احمد رحمه علي  (رئيساً)

ا.د. انتصار طارق نعمان (عضواً)

أ.د.استبرق عبد الرسول كويري  (عضواً)

أ.د.رفل شكيب عبد الوهاب   (عضواً)

أ.م.د. فؤاد كاظم كاطع   (عضوا)

أ.د. حيدر بهاء صاحب  (عضواً ومشرفاً)

 وتم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز

Image title

Image title

Image title


 

@