فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية
تم تأسيس فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في عام 1987
يقوم الفرع بالأشراف على الدراسات العليا منذ عام 1993 حيث منحت أول شهادة ماجستير في القسم سنة 1995 ولايزال القسم لحد الأن مستمرا" بمنح شهادات الدبلوم العالي المهني والماجستير والدكتوراه في أختصاصات الكيمياء الحياتية السريرية والكيمياء الطبية ، كما يقوم الفرع بتدريس مواد دراسية مختلفة لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في فروع الكلية الأخرى يبلغ عدد خريجي الدراسات العليا منذ تأسيس الفرع ولحد يومنا هذا .
يقوم عدد من أساتذة الفرع بالمشاركة في أمتحانات البورد العراقي ولجان التقييم المختلفة ومناقشة بحوث طلبة البورد والدراسات العليا وتقييم البحوث للنشر في مجلات علمية داخل وخارج العراق وتقييم رسائل الدراسات العليا ، كان للفرع دور متميز من خلال منح الأستشارات العلمية المختلفة لمختبر الكيمياء السريرية في مستشفى الأمامين الكاظمين (ع) الطبية آنذاك .
للفرع مشاركات متميزة مع وحدة التعليم المستمر في الكلية بأقامة الدورات والحلقات النقاشية المختلفة في مواضيع تتعلق بالتعريف بمخاطر المواد الكيمياوية السامة وكذلك تتعلق بالتقنيات الحديثة المسخدمة في مجالات التسخيص السريري .
ولعدد من تدريسيينا مشاركات في مؤتمرات وندوات داخل وخارج الكلية .
للفرع براءة أختراع ممنوحة للأستاذ الدكتور محمد عمران حمزة عام 2021 و للأستاذ الدكتورة استبرق عبد الرسول الواسطي عام 2022.
لفرعنا المساهمة الفاعلة مع مركز البحوث الطبية داخل الكلية عن طريق تنسيب تدريسي الفرع وبشكل مستمر.
للفرع دور مهم في المركز الصحي في الكلية عبر زج العديد من الأساتذة في التواجد اليومي في المركز .
أيضا" لدينا مساهمات فاعلة من خلال عضوية لجان وزارية مختلفة مثل اللجنة العلمية للجمعية العراقية / طب الطورائ ( وزارة الصحة ) والمجلس العراقي للسرطان ( وزارة الصحة ) ولجنة متابعة سير الأمتحانات النهائية ( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) ولجان وزارية عديدة أخرى .
حصل عدد من أساتذة الفرع ونتيجة لجهودهم المستمرة والعطاء المثمرعلى عدد من التشكرات من درجة وزير ورئيس جامعة وعميد كلية .
للتدريسين دور و أسهام فاعل في العمل البحثي على بحوث تتعلق بالمشاكل والواقع الصحي والبيئي للمجتمع العراقي .
ينشر عدد من أساتذتنا العديد من البحوث الرصينة في مجالات عالمية ذات معامل تأثير مرتفع نسبيا" ومجلات رصينة داخل وخارج العراق .
شارك العديد من أساتذة الفرع في دورات تطوير الملاكات التدريسية عبر السفر الى خارج العراق وأكتساب خبرات عالمية أضافية ودورات السلامة المهنية ودورات طب الطوارىء .
للفرع أسهام فاعل في هيئة تحرير المجلة العراقية للعلوم الطبية عبر المشاركة في هيئة التحرير وكذلك في وحدة الأرشاد التربوي عبد الألتقاء بالطلبة وحل مشاكلهم وكذلك في لجان الجودة والأعتمادية
فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية يقيم ورشة عمل تدريبية حول السلامة الامن الكيميائي

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين (أ.د. انيس خليل نايل)

أقام فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية  ضمن منهاج وحدة التعليم المستمر ورشة عمل حضورية بعنوان 

السلامة الامن الكيميائي 

المصادف يوم الاحد ٢٠٢٤/١/٩ لمدة يومين 

قام  بألقاء  الورشة بجزئيها النظري والعملي ، عضو الهيئة التدريسة في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية 

الاستاذ الدكتورة استبرق عبد الرسول 

 الأستاذ المساعد الدكتور رائد جاسم محمد 

المدرس الدكتورة نسرين احمد ناصر 

بحضور عدد من السادة اعضاء الكادر التدريسي لفرع الكيمياء والكيمياء الحياتية  وعدد من الفروع العلمية الاخرى مع حضور عدد من طلبة الدراسات العليا. حيث تناولت الورشةمواضيع مهمة عن سلامة الامن الكيميائي ودوره المهم بالنسبة للمسؤول عن المختبرات الطبية وتوعية اكثر تطور حول الأمور الضرورية التي يجب تجنبها في حال حدوث شيء خطر بالمختبرات الطبية . كما ركزت على اهم الطرق والأساليب المتطورة بالسلامة الامن الكيميائي وكيفية التعامل معها  

هدفت الورشة إلى التعريف على التعليمات والإرشادات المهمة للسلامة داخل المختبر  وذلك لما لها من اهمية لطلبة الدراسات العليا والباحثين والعاملين داخل المختبر ً

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title


 
@
مناقشة طالب الدكتوراه (هشام احمد شاكر) في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية

جرت يوم الثلاثاء الموافق 2024/7/23 مناقشة طالب الدكتوراه (هشام احمد شاكر)  وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية/كيمياء حياتية طبية عن رسالته الموسومة:

Evaluation of nuclear factor kappa B, its inhibitor kinase subunit beta and interleukin-1 receptor associated kinase as additional serum diagnostic biomarkers for women with Poly Cystic Ovary Syndrome

(تقييم العامل النووي كابا ب وانزيم الكاينيز وحدة بيتا ومستقبل الإنترلوكين-1 المرتبط بالكيناز كمؤشرات حيوية تشخيصية إضافية في المصل للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض)

الهدف من الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم نشاط مسار NF-κB لفهم أكثر تعمقًا لسببية متلازمة تكيس المبايض المعقدة. بالإضافة إلى ذلك، هدفت الدراسة إلى استقصاء الروابط بين مسار NF-κB ومسار الأنسولين ومسار الإجهاد التأكسدي في مسببات متلازمة تكيس المبايض. علاوة على ذلك، استكشفت الدراسة الإمكانية المحتملة لاستخدام NF-κB وIκBβ وIRAK1 وMDA وAMH كعلامات بيولوجية جديدة للكشف عن متلازمة تكيس المبايض وتشخيصها.

النتائج:

أظهرت نتائج الدراسة الحالية زيادة كبيرة في BMI  ، NF-κB، IκBβ، IRAK1، LH، FSH، نسبة LH/FSH، AMH، التستوستيرون، الكوليسترول، الدهون الثلاثية، LDL، MDA، TOC، OSI، IL-6، و HOMA-IR. بينما لم تُلاحظ فروق معنوية في العمر، TAC، الإستراديول، و TSH. تم العثور على انخفاض كبير في HDL والبرولاكتين لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض مقارنةً بمجموعة التحكم. استخدم تحليل الارتباط بيرسون لاستكشاف الارتباطات المحتملة بين NF-κB و IκBβ و IRAK1 مع المتغيرات الأخرى. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط إيجابي كبير بين معايير مسار NF-κB وكل من التستوستيرون، مقاومة الأنسولين، AMH، LH، FSH، نسبة LH/FSH، MDA، OSI، الكوليسترول، الدهون الثلاثية، LDL، VLDL، مؤشر كتلة الجسم، و IL-6. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ ارتباط سلبي كبير مع كلا من البرولاكتين و HDL. تم استخدام منحنى ROC لمعرفة القيم التشخيصية لـ NF-κB و IκBβ و IRAK1 و MDA و AMH في التمييز بين مرضى متلازمة تكيس المبايض والمجموعة الضابطة. بالنسبة لـ NF-κB، كانت مساحة تحت المنحنى (AUC) 1، 95% CI = 1-1، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ NF-κB = 13.2 نانوغرام/مل 98% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ IκBβ، كانت AUC 1، 95% CI = 1-1، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ IκBβ = 3.26 نانوغرام/مل 93% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ IRAK1، كانت AUC 1، 95% CI = 1-1، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ IRAK1 = 10.8 نانوغرام/مل 98% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ MDA، كانت AUC 0.941، 95% CI = 0.899-0.982، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ MDA = 6.91 نانومول/لتر 60% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ AMH، كانت AUC 0.950، 95% CI = 0.906-0.994، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ AMH = 7.53 نانوغرام/مل 78% على التوالي.

وكانت لجنة المناقشة متألفة من : 

أ.د. استبرق عبد الرسول كويري ..... رئيساً

أ.د. هاله عبد القادر عبد اللطيف .... عضوا

أ.د. علاء حسين جواد...........  عضوا

أ.د. هند شاكر احمد ....... عضوا

أ.م.د. حسن حسين طه..... عضوا

أ.د. ريا سليمان بابان ......عضوا ومشرفاً

أ.د. ايناس عدنان عبد الرسول .......عضواً ومشرفاً

وتم قبول الاطروحة بنجاح وبتقدير امتياز.

Image title

Image title

 

@ @
مناقشة طالبة الدكتوراه (رغداء عدنان سيابخش)

استوفى يوم الخميس  2024/7/18 مناقشة طالبة الدكتوراه (رغداء عدنان سيابخش)  وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية/كيمياء حياتية طبية عن رسالتها الموسومة :

Evaluation of Proline, Epiregulin levels and Prolidase Enzyme Activity in Comparison with Cancer Antigen 15-3 (CA 15-3) as a Potential Biomarkers in Female Breast Tumours

(تقييم مستويات البرولين, إبيرجولين و فعالية إنزيم البرولايديز بالمقارنة مع مستضد السرطان 15.3 كمؤشرات حيوية محتملة في أورام الثدي لدى النساء)

الهدف من الدراسة :

تهدف الدراسة إلى تقييم دور البرولين والإيبيرجولين والبرولايديز في التشخيص في المرضى الذين يعانون من أورام حميدة وخبيثة بالمقارنة مع مستضد السرطان CA15-3 من خلال الأهداف التالية:

 1- تحديد مستويات نشاط إنزيم البرولايديز بالاضافة الى مستوى البرولين والإيبيريجولين في مصل النساء المصابات بأورام الثدي الحميدة والخبيثة (قبل وبعد العمليات الجراحية للورم الخبيث)

  2-العلاقة بين مستويات نشاط إنزيم البرولايديز بالاضافة الى البرولين والإيبيريجولين مع مستوى مستضد السرطان 15-3 قبل وبعد شهر من العملية الجراحية بسرطان الثدي.

النتائج:

أظهرت الدراسة الحالية: أ- ان النساء اللواتي يعانين من اورام الثدي الحميدة يظهر لديهن مستوى اعلى من البرولين مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي, وكان الاختلاف معنويآ. بالمقابل، كان متوسط مستوى السيروم للإبيرجيولين في سرطان الثدي أعلى من تلك لدى النساء ذوات اورام الثدي الحميدة بفارق ملحوظ. بالمثل، أظهرت النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي مستويات أعلى من مستضد الكربوهيدرات - 15.3 و فعالية البرولايديز مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من اورام الثدي الحميدة, وكان الاختلاف معنويآ.

ب-مستوى برولين في المصل زاد بعد الجراحة بفارق متوسط (بين قبل وبعد العملية الجراحية) قدره )pg/ml 7.2±2.96( مع وجود فارق معنوي بارز. على العكس من ذلك، انخفض مستوى سيرم مستضد الكاربوهيدرات 15.3 بفارق قدره 12.97+ 8.73 بيكوغرام/مل بفارق ملحوظ للغاية.

على الرغم من انخفاض نشاط كل من الإيبيريجولين والبروليداز بشكل ملحوظ بعد العملية، إلا أن الاختلافات لم تكن كبيرة.

وكانت لجنة المناقشة متألفة من : 

أ.د ريا سليمان بابان رئيساً

أ.د هالة غازي محمود عضوا

أ.د ساجد حميذ الحلفي  عضوا

أ.د رفل شكيب عبد الوهاب عضوا

أ.م.د ابراهيم عبدالله محمود عضوا

أ  .د رائد جاسم محمد عضواً ومشرفاً

أ.م.د. قحطان عدنان مهدي عضواً ومشرفاً

وتم قبول الاطروحة بنجاح وبدرجة امتياز.

Image title

Image title


 

@