فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية
تم تأسيس فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في عام 1987
يقوم الفرع بالأشراف على الدراسات العليا منذ عام 1993 حيث منحت أول شهادة ماجستير في القسم سنة 1995 ولايزال القسم لحد الأن مستمرا" بمنح شهادات الدبلوم العالي المهني والماجستير والدكتوراه في أختصاصات الكيمياء الحياتية السريرية والكيمياء الطبية ، كما يقوم الفرع بتدريس مواد دراسية مختلفة لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في فروع الكلية الأخرى يبلغ عدد خريجي الدراسات العليا منذ تأسيس الفرع ولحد يومنا هذا .
يقوم عدد من أساتذة الفرع بالمشاركة في أمتحانات البورد العراقي ولجان التقييم المختلفة ومناقشة بحوث طلبة البورد والدراسات العليا وتقييم البحوث للنشر في مجلات علمية داخل وخارج العراق وتقييم رسائل الدراسات العليا ، كان للفرع دور متميز من خلال منح الأستشارات العلمية المختلفة لمختبر الكيمياء السريرية في مستشفى الأمامين الكاظمين (ع) الطبية آنذاك .
للفرع مشاركات متميزة مع وحدة التعليم المستمر في الكلية بأقامة الدورات والحلقات النقاشية المختلفة في مواضيع تتعلق بالتعريف بمخاطر المواد الكيمياوية السامة وكذلك تتعلق بالتقنيات الحديثة المسخدمة في مجالات التسخيص السريري .
ولعدد من تدريسيينا مشاركات في مؤتمرات وندوات داخل وخارج الكلية .
للفرع براءة أختراع ممنوحة للأستاذ الدكتور عبد الوهاب رزوقي عام عن
لفرعنا المساهمة الفاعلة مع مركز البحوث الطبية داخل الكلية عن طريق تنسيب تدريسي الفرع وبشكل مستمر.
للفرع دور مهم في المركز الصحي في الكلية عبر زج العديد من الأساتذة في التواجد اليومي في المركز .
أيضا" لدينا مساهمات فاعلة من خلال عضوية لجان وزارية مختلفة مثل اللجنة العلمية للجمعية العراقية / طب الطورائ ( وزارة الصحة ) والمجلس العراقي للسرطان ( وزارة الصحة ) ولجنة متابعة سير الأمتحانات النهائية ( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) ولجان وزارية عديدة أخرى .
حصل عدد من أساتذة الفرع ونتيجة لجهودهم المستمرة والعطاء المثمرعلى عدد من التشكرات من درجة وزير ورئيس جامعة وعميد كلية .
للتدريسين دور و أسهام فاعل في العمل البحثي على بحوث تتعلق بالمشاكل والواقع الصحي والبيئي للمجتمع العراقي .
ينشر عدد من أساتذتنا العديد من البحوث الرصينة في مجالات عالمية ذات معامل تأثير مرتفع نسبيا" ومجلات رصينة داخل وخارج العراق .
شارك العديد من أساتذة الفرع في دورات تطوير الملاكات التدريسية عبر السفر الى خارج العراق وأكتساب خبرات عالمية أضافية ودورات السلامة المهنية ودورات طب الطوارىء .
للفرع أسهام فاعل في هيئة تحرير المجلة العراقية للعلوم الطبية عبر المشاركة في هيئة التحرير وكذلك في وحدة الأرشاد التربوي عبد الألتقاء بالطلبة وحل مشاكلهم وكذلك في لجان الجودة والأعتمادية
موعد اجراء امتحان شامل لطالبة الدكتوراه ايناس جاسم كاظم - فرع الكيمياء والكيمياء الحياتيه

سيكون موعد الامتحان الشامل لطالبة الدكتوراه في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتيه ايناس جاسم كاظم ( اختصاص كيمياء سريريه) يومي الاربعاء الموافق 14 / 1/ 2015 ( الامتحان التحريري) والخميس الموافق 15 / 1/ 2015 ( الامتحان الشفوي ) في تمام الساعه العاشره صباحا وعلى قاعة المناقشات في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتيه وتتألف لجنة المناقشه من الذوات المدرجه اسماؤهم وعناوينهم في ادناه :

ت
الاسم
الشهاده
التخصص
مكان العمل
1
أ.د. غسان عبد الامير عبد الحسين الشماع
دكتوراه
كيمياء حياتيه سريريه
كلية الطب- جامعة النهرين ( متقاعد)
2
أ.د. نجاة عبد الرزاق حسن
دكتوراه
كيمياء حياتيه سريريه
كلية الطب- جامعة النهرين
3
أ.د. حسين كاظم عبد الحسين الحكيم
دكتوراه
كيمياء طبيه
كلية العلوم - جامعة الكوفه
4
أ.م.د. ريا سليمان صلاح الدين بابان
دكتوراه
كيمياء حياتيه سريريه
كلية الطب- جامعة النهرين
5
أ.م.د. محمود شاكر خضير
دكتوراه
الطب الباطني
كلية الطب- جامعة النهرين
 
@
جائزة نيسا العالمية لأفضل بحث علمي عراقي في مجال العلوم الطبية والطب الحيوي لعام (2020) يفوز بها تدريسيان من طب النهرين مع اساتذة مشاركين معهم

جائزة نيسا العالمية لأفضل بحث علمي عراقي في مجال العلوم الطبية والطب الحيوي لعام (2020) يفوز بها تدريسيان من طب النهرين مع اساتذة مشاركين معهم .................

ضمن اطار التعاون والعمل المشترك بين كلية الطب - جامعة النهرين والكليات الاخرى والسعي لأيصال الدرجة العلمية للجامعات العراقية في مراحل متقدمة وتطوير مستوى البحث العلمي تعلن عن فوزها بجائزة نيسا العالمية (NISA) لعام (2020) التي تمنحها شبكة العلماء العراقيين في الخارج (NISA) عن مساهمة (الدكتور احمد غضبان ثعبان, أ.م. د. احمد مجيد الشمري, أ.م. د. محمد عمران حمزة, ا.د. حيدر صباح كاظم و و ا.د. ماجد صخي جابر) عن بحثهم الموسوم: (( تثبيط الهكسوكينيزباستخدام المانوهبتولوز والذي يعززقتل خلايا سرطان الثدي بواسطة فايروس مرض نيوكاسل )) وقد نشر البحث المشترك في مجلة إنكليزية علمية عالمية محكمة مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس وكلارفيت والتي تحمل عامل تاثير مميز وهي احدى مجلات دار النشر MBC وقد نشر البحث بالاشتراك بين د. احمد غضبان الزيادي / كلية الطب - جامعة القادسية ، و أ.م. د. احمد مجيد الشمري / المركز العراقي لابحاث السرطان والوراثة الطبية - الجامعة المستنصرية ، و أ.م. د. محمد عمران حمزة / كلية طب - جامعة النهرين و أ.د. حيدر صباح كاظم / كلية طب - جامعة النهرين ، و أ.د. ماجد صخي جابر / الجامعة التكنولوجية تشمل هذه الجائزة العديد من الجوائز لبحوث علمية بكافة الاختصاصات ، والتي تم تنظيمها من قبل شبكة العلماء العراقيين في الخارج تقديراً للطاقات العلمية البحثية في العراق، والتي تهدف الى مكافأة التميز في البحث العلمي، واذكاء روح المنافسة والابتكار في مجال البحث العلمي الرصين. وتمنح هذه الجائزة للباحثين المبدعين والمبتكريين عن مساهماتهم في مجالات المعرفة الانسانية التي لها إثر واضح في اثراء الحياة الاكاديمية في العراق. وقُدم للفوز بهذه الجائزة أكثر من 350 ورقة علمية منشورة في عام 2020، ومن مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والعلوم الطبية والعلوم الصرفة والزراعية. ويذكر ان تكريم الفائزين بالجائزة سوف يتم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال احتفالية يوم العلم.

 

@ @
مناقشة رسالة الماجستير للطالب عبدالله هيثم عبدالله

مناقشة رسالة ماجستير في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية أجريت في صباح اليوم الخميس الموافق 29 نيسان عام 2021 مناقشة رسالة الماجستير للطالب عبدالله هيثم عبدالله الموسومة بـ Tissue matrix metalloproteinase inhibitor -1 and activity of ubiqutin c terminal hydrolase-1as prognostic biomarker in patients with traumatic brain injury وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة كل من... ا.د. ريا سليمان بابان ...........رئيسا ا.م.د. منير خماس فرج ........عضوا ا.د.فؤاد عبد الامير ناجي .....عضوا ا.م.د.رائد جاسم محمد ........مشرفا ا.د. احسان صبحي نعمة ......مشرفا

وتم قبول الرسالة بالنجاح

 

@