فرع الأحياء المجهرية
تأسس الفرع في عام 1989 و يقوم بتدريس مواد الاحياء المهجرية و التي تعد من العلوم الاساسية لكليات الطب و لكل من طلبة الدراسات الأولية و العليا (ماجستير و دكتوراه) و يتضمن :
- علم الجراثيم
- علم المناعة
- علم الرواشح
- علم الطفيليات
- علم الفطريات
ندوة متابعة تطور بحوث طلبة الماجستيرالجلسة الثانية 30/11/2014

أقام فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب جامعة النهرين ندوة متابعة طلبة الماجستير  الجلسة الثانية وذلك في يوم الاحدالمصادف 30/11/2014 حيث قدم الطلبة بحوثهم امام اعضاء الهيئة الدريسية في الفرع وتم تقييم مقدار التطور في البحوث. 

الطلبة الذين قدمو بحوثهم هم كل من:

1- سحر عدنان شمس الدين

2- عبير علاء كاظم

3- عيشة صابر علي

4- نادية حكمت محمد

5- ياسمين صاحب مهدي

 
@
تدريسية في فرع الاحياء المجهرية عضواً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الصرفة

شاركت  التدريسية في كلية الطب /جامعة النهرين (أ.د. ثناء رشيد عبد الرحمن ) عضواً في لجنة مناقشة رسالة طالبة الماجستير ( تغريد تحسين عمران  ) من  قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى  عن رسالتها  الموسومة (  التحري الجزيئي عن جينات المحفظة والغشاء الحيوي لبكتريا Klebsiella pneumoniae المعزولة سريريا )

وقد جرت المناقشة  في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين  الموافق  2023/9/18 وعلى قاعة كلية التربية للعلوم الصرفة.

وبعد الاستماع الى ملاحظات لجنة المناقشة ودفاع الطالبة عن رسالتها بالادلة والبراهين العلمية تم قبول الرسالة  شكلاً ومضموناً ومنح درجة الماجستير للطالبة و بتقدير امتياز.

وحصلت الاستاذة الدكتورة ثناء رشيد على كتاب شكر وتقدير من عمادة الكلية  وذلك لمساهمتها في مناقشة الطالبة و تثميناً لجهودها المتميزة في خدمة البحث العلمي. 

هذا وتمنت عمادة كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى وأساتذتها الموفقية والتقدم المستمر للدكتورة ثناء في خدمة المسيرة التعليمية لبلدنا.

Image title

Image title


 

@ @
مناقشة طالبة الدكتوراه (مها منصور محمد)

استوفى يوم الأربعاء الموافق 2023/9/13 مناقشة الطالبة (مها منصور محمد) فرع الاحياء المجهرية لاطروحة الدكتوراه الموسومة:-

تحليل الجينات المقاومة لمضادات الفطريات في عزلات المبيضات باستخدام تقنية تسلسل الجيل التالي

Analysis of Antifungal Resistance Genes in Candida albicans Isolates Using Next Generation Sequencing

هدفت الدراسة الى هو لتحديد الطفرات في الجينات المسؤولة عن مقاومة الأدوية المتعددة بين عزلات من C. albicans مقارنة بالطفرات الحساسة باستخدام تقنية تسلسل الجيل التالي.

 حيث اظهرت النتائج ان من بين 1596 عينة تم تشخيص 59 عزلة فقط على أنها C. albicans، من بين هذه العزلات وجدت سلالات مقاومة للمضادات الحيوية . أن تلك العزلات المقاومة للفلوكونازول كانت نسبتها (8) 14٪ ، وللميكونازول (11) 19٪, والإيكونازول (11) 19٪ ، بينما هذه العزلات الحساسة للنيستاتين كانت (50) 85 ٪ ، إلى كلوتريمازول (56) 95 ٪ ، والكيتوكونازول (54) 92 ٪. 

حيث تم التوصل على وجود أكثر من 1860 جينًا. بعض تلك الجينات كانت هي المسؤولة عن مقاومة المضادات الحيوية الفطرية وهي (ABC1, CDR1, CDR2, ERG11, ERG2, ERG24, ERG3, ERG4, ERG6, FCY2, FUR1, GSC1, MDR1, PDR16, YOR1,TAC1

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:-

أ.د.احمد عبد الحسن عباس (رئيسا)

أ.د.ثناء رشيد عبد الرحمن (عضوا)

أ.م. هدى ظاهر هذال (عضوا)

أ.م. عبد الامير جاسم محمد (عضوا)

أ.م. مياده صلال مهدي (عضوا)

أ.د. ازهار عبد الفتاح ابراهيم (عضوا ومشرفا)

وقد تم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز

Image title


 

@