فرع الطب الباطني
الأهداف : أن المنهاج التعليمي في فرع الطب الباطني كلية الطب جامعة النهرين يهدف إلى مساعدة الطلاب وتهيئتهم كي يكونوا أطباء بمستوى المسؤولية من ناحية المستوى العلمي والأخلاقي والأكاديمي من خلال ما يلي : 1.التعريف بالمستوى المنشود للطبيب في حياته العملية وذلك عن طريق اكتساب المؤهلات الشخصية والمعرفية التي تؤدي إلى العناية الطبية المتكاملة وتمكنه من اتخاذ القرار العلمي الصحيح وتحمل المسؤولية المهنية . 2.توفير الهيكلية العلمية من ناحية اكتساب المعلومات المعرفية وفهم اهميتها في مختلف الحالات المرضية كي تسهل عملية تشخيص مثل هذه الحالات ومعالجتها . 3.ممارسة المهارات السريرية من خلال التواصل مع المريض وجمع المعلومات وأداء الفحص السريري ووضع خطة علاجية متكاملة بدءاً من التشخيص التفريقي وانتهاءً بمتابعة الاستجابة للمريض. الرؤية : التمهيد لتطوير الرعاية الصحية بمنظور الاهتمام بالمريض من الناحية الأساسية وبالتكامل مع تطوير مناهج التدريس الطبي والتهيئة للبحث العلمي من خلال : رعاية المريض -توفير الخدمات الطبية السريرية بالمستوى العالي والأكاديمي -الاستفادة من تطبيق المفاهيم العلمية الحديثة من اجل رعاية صحية أفضل -التأكيد على القيم العليا في أخلاقيات المهنة والبحث العلمي مناهج التدريس -تطبيق الطرق الحديثة في التدريس الطبي بما يؤمن دوام التطوير في البرامج العلمية . البحث العلمي -توفير القاعدة الرصينة من اجل التهيئة للقيام بالبحوث العلمية الأكاديمية والسريرية الرسالة : 1.تدريس وتدريب طلبة الدراسات الأولية والدراسات السريرية العليا قياساً إلى التقدم المسجل في العملية التدريسية والمعرفة السريرية عالمياً . 2.تهيئة الأطباء القادرين على إدارة عملية الرعاية الطبية الشاملة من اجل الارتقاء بوضع المريض الصحي اعتماداً على المستجدات التشخيصية والعلاجية المتطورة . 3.الارتقاء بالمعرفة العلمية التي تهدف إلى فهم عملية المرض ومن ثم إمكانية الوقاية منه وعلاجه من خلال التكامل المعرفي بين العلوم الأساسية والعلوم السريرية . 4.خلق جيل من الخريجين في كليات الطب مؤهلين وقادرين على أتمام دراستهم العليا بمنظور المفاهيم الحديثة للعناية الطبية .
 
@
تدريسي في طب النهرين يشارك بمؤتمر الجمعية الامريكية للغدد الصم الخاص بالشرق الاوسط وشمال افريقيا ......


شارك عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب - جامعة النهرين / فرع الطب الباطني الاستاذ الدكتور ( محمود شاكر خضير) بورقتين بحثيتين في مؤتمر الجمعية الامريكية للغدد الصم الخاص بالشرق الاوسط وشمال افريقيا AACE

الذي اقيم في دبي مؤخراً

حيث تضمنت الورقة البحثية الاولى دراسة حول تحقيق الاهداف العلاجية لدى مرضى السكري النوع الثاني. وتناولت الورقة البحثية الثانية العلاقة بين اضطراب الدهون و بروتين C التفاعلي لدى مرضى خمول الغدة الدرقية الكامن.

 

@ @
فرع الطب يعقد دورة في التعليم الطبي المستمر حول اليات التقييم للامتحان السريري

Image title

Image title

عقد فرع الطب الباطني دورة  في التعليم الطبي المستمر حول اليات التقييم في الامتحانات السريرية و على مدى يومي الاثنين و الثلاثاء 18 و 19 ايلول 2017 وبأشراف رئيس  فرع الطب                    ( ألأستاذ الدكتور وسيم فاضل محمد )وحضور عدد من الاساتذة و الاطباء الاختصاص و المقيمين الاقدمين و الطلاب و كانت على مدى يومين .

وخلال اليوم الاول قام (المدرس الدكتور حيدر عبد الحميد رشيد ) بتقديم مقدمة عن اساليب التقييم في المجال الطبي بشكل عام و ما هي مميزات التقييم الجيد 

و بعد ذلك عرض (المدرس الدكتور اراز باسم الصفار ) تفاصيل تنظيم امتحان المحطات ال(OSCE ) و اشار الى مميزات هذا النظام و سبل تطبيقه و تعرض لامتحان الزمالة البريطانية في الطب الباطني كمثال عن هذا النظام.

و في اليوم الثاني (أستعرض المدرس الدكتور حيدر عبد الحميد رشيد) مراجعة للنظام المعتمد حاليا في فرع الطب الباطني لتقييم طلبة المرحلة السادسة و المتضمن الحالة الطويلة و القصيرة و الامتحان الشفهي و اشار الى نقاط قوة و ضعف كل منها و اساليب الارتقاء بها

 و بعد ذلك (قدم المدرس الدكتور اراز باسم الصفار) محاضرة عن وجهة نظر كل من الطلبة و الاساتذة حول الامتحانات السريرية و اسباب عدم توفيق بعض الطلبة في هذه الامتحانات و قدم بعض المقترحات لجعل عملية الامتحان اسهل بالنسبة للاستاذ و الطالب و بعد الدورة تمت مناقشة العديد من الامور حول الموضوع و خلصت الى التوصيات التالية:

  • ان تطبيق اسلوب المحطات خلال الامتحان السريري مفيد و لكن يجب توفر البنية التحتية و الكادر المدرب بشكل جيد لغرض تطبيق هذا الامتحان بشكل امثل و انه ليس بالامكان تطبيق هذا الاسلوب حاليا لعدم توفر البنية التحتية المطلوبة

  • من الممكن تطوير اسلوب امتحان الحالة الطويلة من خلال اعتماد طريقة (OSLER) و التي تهدف الى جعل الامتحان اكثر موضوعية ( مرفقة منها نسخة طيا)

  • من الممكن تطوير اسلوب الحالة القصيرة من خلال اتباع اسلوب مماثل لطريقة (OSLER)

    Image title

  • يجب تحديد اهداف الامتحان الشفهي و اقتصارها على اختبار القدرات التحليلية للطالب و الابتعاد عن الاسئلة السردية

  • يجب ان يتم وضع تعليمات خاصة بكل فرع علمي متعلقة بالواجبات التي يجب على الطلبة ادائها خلال فترة التدريب السريري و اعتماد هذه التعليمات كأساس للتقييم خلال الامتحان

  • توجيه الطلبة بضرورة التحضير مبكرا للامتحان السريري و اهمية الالتزام بالتعليمات ( مرفقة طيا بعض التعليمات المتعلقة بالامتحان)

 

@