•  

مناقشة طالبة الماجستير نور احمد ياسين ( فرع الأحياء المجهرية )
تاريخ النشر :2024-05-13

ناقشت الطالبه نور احمد ياسين من فرع الاحياء المجهرية رسالتها الموسومه :

Detection of bla OXA-48 and bla IMP resistance genes in Klebsiella pneumoniae and Escherichia coli isolated from children with urinary tract infections

والتي هدفت الرساله الى تحديد جينات المقاومة bla OXA-48 و bla IMP والتأكد من حدوث MDR وXDR E. coli والكلبسيلا الرئوية عند الأطفال المصابين بعدوى المسالك البولية.

الطرق: تم فحص إجمالي مائة وخمسة عشر عينة بول من الأطفال المصابين بالتهابات المسالك البولية. تم اختبار العزلات للتأكد من حساسيتها للمضادات الحيوية، والكشف عن النمط الظاهري ESBL، وتحديد جينات bla OXA-48 وbla IMP باستخدام التقنيات الجزيئية وتسلسل الجينات. وتم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS.

النتائج: العزلتان الأكثر انتشاراً الكلبسيلا الرئوية والإشريكية القولونية،  لديهما معدلات كبيرة في المقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة على نطاق واسع. في حين شكلت MDR 61.5% للإشريكية القولونية و 62.9% لـ K. pneumonia , XDR نسباً كبيرة من العزلات.

بينما كانت الجينات 92.3% من عزلات الإشريكية القولونية و100% من عزلات K. pneumoniae تحمل جين bla OXA-48، في حين أن 43.1% من عزلات E. coli و25.7% من عزلات K. pneumoniae حملت جين bla IMP.

كشفت تسلسلات blaIMP-1 المضخمة لـ K. pneumoniae وE. coli عن عدم وجود اختلاف في الحمض النووي في العينات التي تم تحليلها.

 في حين أن نتائج محاذاة عينات bla OXA المضخمة مع K. pneumoniae وE. coli كشفت عن وجود نوعين مختلفين من الحمض النووي يشيران إلى تسلسل الحمض النووي المرجعي لـ K. pneumoniae وE. coli، على التوالي.

الاستنتاج: يظهر البحث أن جينات bla OXA-48 و bla IMP موجودة بشكل ملحوظ في الإشريكية القولونية والكلبسيلا الرئوية.

   يرتبط كلا الجينين في كثير من الأحيان بجينات مقاومة أخرى، مثل بيتا لاكتاماز ممتدة الطيف (ESBLs) والإنتجرونات، مما يؤدي إلى ظهور أنماط ظاهرية مقاومة للأدوية المتعددة (MDR) أو مقاومة للأدوية على نطاق واسع (XDR). تسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى تعزيز مراقبة ومراقبة برامج المضادات الحيوية لوقف انتشار البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية المقاومة لدى الأطفال.

شاركت الاستاذة الدكتورة شذى حسين علي التدريسية في فرع طب الاطفال في لجنه مناقشه طالبة الماجستير نور احمد ياسين /فرع الأحياء المجهرية / كليه الطب - جامعه النهرين وذلك يوم الاثنين الموافق 2024/5/13 وكانت الاطروحه بإشراف الأستاذ الدكتورة قدس وميض وتمت المناقشه في قاعه فرع الأحياء المجهرية في الكليه وكانت في تمام الساعه (٩) صباحا واستمرت المناقشه العلمية من قبل اعضاء ورئيس اللجنه مع الطالبه وكان قرار اللجنه نجاح الطالبه بدرجه امتياز .

Image title