•  

مناقشة طالب الدكتوراه (هشام احمد شاكر) في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية
تاريخ النشر :2024-07-24

جرت يوم الثلاثاء الموافق 2024/7/23 مناقشة طالب الدكتوراه (هشام احمد شاكر)  وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية/كيمياء حياتية طبية عن رسالته الموسومة:

Evaluation of nuclear factor kappa B, its inhibitor kinase subunit beta and interleukin-1 receptor associated kinase as additional serum diagnostic biomarkers for women with Poly Cystic Ovary Syndrome

(تقييم العامل النووي كابا ب وانزيم الكاينيز وحدة بيتا ومستقبل الإنترلوكين-1 المرتبط بالكيناز كمؤشرات حيوية تشخيصية إضافية في المصل للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض)

الهدف من الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم نشاط مسار NF-κB لفهم أكثر تعمقًا لسببية متلازمة تكيس المبايض المعقدة. بالإضافة إلى ذلك، هدفت الدراسة إلى استقصاء الروابط بين مسار NF-κB ومسار الأنسولين ومسار الإجهاد التأكسدي في مسببات متلازمة تكيس المبايض. علاوة على ذلك، استكشفت الدراسة الإمكانية المحتملة لاستخدام NF-κB وIκBβ وIRAK1 وMDA وAMH كعلامات بيولوجية جديدة للكشف عن متلازمة تكيس المبايض وتشخيصها.

النتائج:

أظهرت نتائج الدراسة الحالية زيادة كبيرة في BMI  ، NF-κB، IκBβ، IRAK1، LH، FSH، نسبة LH/FSH، AMH، التستوستيرون، الكوليسترول، الدهون الثلاثية، LDL، MDA، TOC، OSI، IL-6، و HOMA-IR. بينما لم تُلاحظ فروق معنوية في العمر، TAC، الإستراديول، و TSH. تم العثور على انخفاض كبير في HDL والبرولاكتين لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض مقارنةً بمجموعة التحكم. استخدم تحليل الارتباط بيرسون لاستكشاف الارتباطات المحتملة بين NF-κB و IκBβ و IRAK1 مع المتغيرات الأخرى. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط إيجابي كبير بين معايير مسار NF-κB وكل من التستوستيرون، مقاومة الأنسولين، AMH، LH، FSH، نسبة LH/FSH، MDA، OSI، الكوليسترول، الدهون الثلاثية، LDL، VLDL، مؤشر كتلة الجسم، و IL-6. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ ارتباط سلبي كبير مع كلا من البرولاكتين و HDL. تم استخدام منحنى ROC لمعرفة القيم التشخيصية لـ NF-κB و IκBβ و IRAK1 و MDA و AMH في التمييز بين مرضى متلازمة تكيس المبايض والمجموعة الضابطة. بالنسبة لـ NF-κB، كانت مساحة تحت المنحنى (AUC) 1، 95% CI = 1-1، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ NF-κB = 13.2 نانوغرام/مل 98% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ IκBβ، كانت AUC 1، 95% CI = 1-1، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ IκBβ = 3.26 نانوغرام/مل 93% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ IRAK1، كانت AUC 1، 95% CI = 1-1، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ IRAK1 = 10.8 نانوغرام/مل 98% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ MDA، كانت AUC 0.941، 95% CI = 0.899-0.982، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ MDA = 6.91 نانومول/لتر 60% و 100% على التوالي. بالنسبة لـ AMH، كانت AUC 0.950، 95% CI = 0.906-0.994، p < 0.001. كانت حساسية وخصوصية الاختبار عند قيمة القطع لـ AMH = 7.53 نانوغرام/مل 78% على التوالي.

وكانت لجنة المناقشة متألفة من : 

أ.د. استبرق عبد الرسول كويري ..... رئيساً

أ.د. هاله عبد القادر عبد اللطيف .... عضوا

أ.د. علاء حسين جواد...........  عضوا

أ.د. هند شاكر احمد ....... عضوا

أ.م.د. حسن حسين طه..... عضوا

أ.د. ريا سليمان بابان ......عضوا ومشرفاً

أ.د. ايناس عدنان عبد الرسول .......عضواً ومشرفاً

وتم قبول الاطروحة بنجاح وبتقدير امتياز.

Image title

Image title

Image title