•  

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة (نور عبدالسجاد جاسم)
تاريخ النشر :2023-05-09

 إستوفى يوم الاثنين الموافق 2023/5/8 مناقشة الطالبة نور عبد السجاد جاسم فرع علم الادوية لاطروحة الدكتوراه والموسومة:- 

النشاط المضاد لتكوّن الأوعية الدموية لزيت بذور الكتان و / أو مع حامض الميفينامك داخل وخارج الجسم الحي في النموذج الحيواني

The Antiangiogenic Activity of Flaxseed Oil Alone And/ Or Combination With Mefenamic Acid in vivo, ex vivo Assay in Animal Model

هدفت الدراسة الى التعرف على النشاط المضاد لتولد الأوعية الدموية والسمية الحادة لزيت بذور الكتان بمفرده وبالاقتران مع حامض الميفيناميك, و للتحقيق في التعبير الجيني لعامل النمو البطاني الوعائي. حيث اظهرت النتائج ان التراكيز التالية من زيت بذور الكتان ٦.٢٥،١٢.٥،٢٥،٥٠،١٠٠،٢٠٠ ميكروغرام / مل قد منع نمو الأوعية الدموية بقيم ٩١±٠.٤٢، ٨٤±٢.٠٦ ، ٣٦±٢.٧١ ، ٢١± ٢.١٥ ، ٢٣± ١.٥٦، ٥ ± ٠.٩٣٪ على التوالي، مع التركيز اللازم لتثبيط نصف الاستجابة هو ٤٥.٦٩٥ميكروغرام / مل. عند ٥٠،١٠٠،٢٠٠ ميكروغرام / مل من زيت بذور الكتان مع ٥٠ ميكروغرام / مل من حامض الميفيناميك يمنع نمو الأوعية الدموية بنسب تثبيط تبلغ ٨١.٤٨±٠.٨٢,٧٩.٦٣±٠.٧٥,٧٧.٧٨±١.٢٦ على التوالي مع التركيز اللازم لتثبيط نصف الاستجابة هو ٢.٢٧ ميكروغرام / مل.

أنتجت زيت بذور الكتان منطقة تثبيط كبيرة للأوعية الدموية في اختبار الغشاء المشيمي لاجنة الدجاج كانت قيمة التركيز القاتل لنصف الفئران لزيت بذور الكتان ٥.٦٥٦ غم/كغم. التركيز اللازم لتثبيط نصف الاستجابة لزيت بذور الكتان تساوي ٢٩.٧٢ ميكروغرام / مل للخلايا البطانية للوريد السري البشري و لخلايا كابوسي ساركوما كان ١٦.٤٨ميكروغرام / مل, اما التركيز اللازم لتثبيط نصف الاستجابة لزيت بذور الكتان بالأشتراك مع حامض الميفيناميك على الخلايا البطانية للوريد السري البشري تساوي ٢٥٢ ميكروغرام / مل اما لخلايا كابوسي ساركوما فكان ١٤٧.٦ميكروغرام / مل.

كشفت هذه الدراسة أن جميع تركيزات زيت بذور الكتان لوحده وبالاقتران مع حامض الميفينامك خارج الجسم الحي وفي الجسم الحي احتفظت بالنشاط المضاد لتكوّن الأوعية. قد يُعزى النشاط . وهذا يشير إلى أن زيت بذور الكتان له سمية انتقائية ضد نمو الاوعية الدموية. لم يلاحظ أي من علامات السمية ولا موت الفئران خلال الاربعة عشريومًا من فترة السمية الحادة التجريبية باستثناء الجرعة ٥ و ١٠ غم / كغم التي تم حقنها داخل الصفاق للفئران والتي تظهر موت معظم الفئران في هذه المجموعات. تسبب زيت بذور الكتان لوحده و بالأشتراك مع حامض الميفيناميك في انخفاض كبير في التعبير الجيني لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:-

أ.متمرس.د. عبد الكريم حميد عبد (رئيساً)

أ.د. باهر عبد الرزاق مشيمش (عضواً )

أ.م.د. هدى ابراهيم قاسم (عضواً )

أ.م.د. حيدر فيصل غازي (عضواً )

أ.م.د. رائد جاسم محمد (عضواً )

أ.د. حيدر بهاء صاحب(عضواً

وقد تم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز.