•  

مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه (ايناس نجم عبيد)
تاريخ النشر :2023-05-11

إستوفى يوم الخميس الموافق 2023/5/11 مناقشة طالبة الدكتوراه ايناس نجم عبيد فرع علم الادوية لاطروحتها الموسومة:

تأثير الايبوديلاست, المستخلص الخام والجزء البوليفينولك لنبات الانكاريا تومينتوسا على التهاب القولون المستحدث مختبريا في الجرذان

Effect of Ibudilast, Uncaria tomentosa Crude Extract and Polyphenolic Fraction on Experimentally Induced Colitis in Rats

هدفت الدراسة الى استكشاف الفعالية المحتملة المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة لعقار الايبوديلاست والمستخلص الخام والجزء البوليفينول لنبات مخلب القط على التهاب القولون الناجم عن حمض الأسيتيك في الجرذان.

حيث اظهرت النتائج ان إعطاء حامض الخليك بنسبة 4٪ عن طريق المستقيم بالجرذان إلى تحريض قرحة القولون بنسبة 100٪ والذي انعكس في زيادة معنوية في مؤشر نشاط المرض (DAI) ونسبة وزن / طول القولون والعلامات العيانية والنسيجية لالتهاب القولون ومستوى MDA ونشاط MPO ومستويات كلا من ( ,TNF-α IL-1β (E-selectin,. كل هذه التأثيرات انخفضت بشكل احصائي معنوي من خلال العلاج بكلا من مع الايبوديلاست، السلفاسلازين و المستخلص الخام و الجزء البوليفينول لنبات مخلب القط. كان لعقار الايبوديلاست تاثيرا اعلى على تقليل نسبة وزن القولون/ طول القولون ودرجة التغيرات النسيجية، مستوى MDA ، ونشاط MPO ومستوى E-selectinفي نسيج القولون مقارنة بكلا من السلفاسلازين والمستخلص الخام والجزء البوليفينول لنبات مخلب القط . علاوة على ذلك، انتج عقار الايبوديلاست انخفاضا كبيرا يمكن مقارنته بعقار السلفاسلازين في درجات المتغيرات السريرية والعلامات العيانية لالتهاب القولون التقرحي ، وفي مستويات السايتوكينات ( TNF-α ، IL-1β) مقارنةً بالمستخلص الخام والجزءالبوليقينول لنبات مخلب القط. كما أظهرت الفحصوصات النباتية الكيميائية الاولية أن مستخلص مخلب القط يحتوي على مركبات الفلافونويد والفينول والقلويدات والتربينويدات.بالاضافة إلى ذلك ، أظهرت مستخلصات نبات مخلب القط قدرة كبيرة مضادة للأكسدة بطريقة تعتمد على الجرعة في اختبار DPPH.

وبالتالي استنتجت هذه الدراسة أن الإيبوديلاست والمستخلص الخام وجزء البوليفينول لنبات مخلب القط (الانكاريا تومينتوسا) يحسن التهاب القولون التقرحي الناجم عن حامض الخليك بدرجات مختلفة بسبب آثارهما المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.وان عقار الايبوديلاست له الدور العلاجي الاكثر فعالية ، يمكن مقارنته بالسلفاسالازين ، في التهاب القولون المستحث مختبريا.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:-

أ.د. عبد الكريم حميد عبد (رئيساً) 

أ.د. ايناس جواد كاظم (عضواً )

أ.د. بان جمعة قاسم (عضواً )

أ.م.د. سلمان محمد سلمان (عضواً )

أ.م.د. حيدر فيصل غازي (عضواً )

أ.د. احمد رحمه علي (عضواً ومشرفا )

أ.د.اسراء مهدي رسن (عضواً ومشرفا)

وقد تم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز.

Image title