•  

مناقشة طالب الماجستير (علي عبدالله قاسم)
تاريخ النشر :2023-09-17

استوفى يوم الأحد الموافق2023/09/17 مناقشة طالب الماجستير (علي عبدالله قاسم) في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية عن رسالته الموسومة: 

Study of Ceruloplasmin and Zinc Copper ratio in Prediabetic and Diabetic Type 2 Patients

دراسة نسبة السيرولوبلازمين والزنك والنحاس لدى مرضى السكري ومرضى السكري من النوع الثاني

الهدف من الدراسة:
1. الكشف عن مستوى سيرولوبلازمين المصل والتحقيق في هذه العلامة الحيوية مع الأشخاص ما قبل السكري ومرضى السكري من النوع الثاني.
2. إيجاد علاقة بين مستوى السيرولوبلازمين والنحاس والزنك و (العمر والجنس وجلوكوز الدم الصائم و السكر التراكمي) في الأشخاص ما قبل السكري ومرضى السكري من النوع الثاني.
3. تحديد المعدل الطبيعي من السيرولوبلازمين في الأشخاص ما قبل السكري ومرضى السكري من النوع الثاني .


النتائج :
كشف التحليل الإحصائي للسيريلوبلازمين عن زيادة كبيرة (P<0.001) بين مجموعات ما قبل السكري والمصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين تمت مقارنتهم بمجموعة ضابطة(الأصحاء). أثبت التحقيق أن متوسط تركيز السيريلوبلازمين كان 12.39 ± 0.5 (نانوغرام / مل) ، 12.24 ± 0.47 (نانوغرام / مل) و 11.34 ± 0.18 (نانوغرام / مل) في مرض السكري من النوع الثاني ، ما قبل السكري ، والمجموعات الضابطة(الأصحاء) ، على التوالي.
أشارت نتائج ZCR إلى انخفاض معتد به إحصائيا (P<0.001) بين مجموعات مرضى السكري والسكري من النوع الثاني مقارنة مع المجموعة الضابطة(الأصحاء). حددت الدراسة أن متوسط مستويات ZCR كان 0.32 ± 0.1 و 0.47 ± 0.16 و 0.77 ± 0.15 في مرض السكري من النوع الثاني ما قبل السكري والمجموعات الضابطة (الأصحاء)على التوالي.
قادتنا نتائج هذه الدراسة إلى استنتاج أنه تم اقتراح مصل سيرولوبلازمين ونسبة الزنك / النحاس كمؤشرات تنبؤية محتملة للكشف المبكر عن مرضى السكري من النوع الثاني وما قبل السكري. ومع ذلك ، هناك تمييز بين هذه المؤشرات الحيوية. يمكن أن تميز نسبة الزنك / النحاس بين الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني وأولئك الذين يعانون من ما قبل السكري ، في حين يفتقر سيرولوبلازمين إلى هذه القدرة.


وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :
أ.د محمد عمران حمزة (رئيساً)
أ.د عارف سامي مالك (عضواً)
أ.م.د منال عزت عزيز (عضواً)
أ.م.د حسن حسين طه (عضواً ومشرفاً)
م.د جلال عبد علي (عضواً ومشرفاً)
وتم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز

Image title