•  

مناقشة طالب الماجستير (وطبان عبدالله احمد)
تاريخ النشر :2023-09-19

استوفى يوم الثلاثاء الموافق 2023/9/19 مناقشة طالب الماجستير (وطبان عبدالله احمد) فرع علم الادوية لرسالته الموسومة

تأثير المستخلص المائي لأوراق كزبرة البئر و السليمارين ضد السمية الكبدية والكلوية المستحثة بواسطة الميثوتريكسات في الجرذان.

Effects of Aqueous Extract of Adiantum Capillus-Veneris Leaves and Silymarin against Hepatic and Renal Toxicity Induced by Methotrexate in Rats.

هدفت الدراسة إلى معرفة التأثير العلاجي والوقائي للمستخلص المائي لأوراق نبات كزبرة البئر والسليمارين على الكبد والكلى ضد السمية التي يسببها الميثوتركسيت.

بالمقارنة مع مجموعة السيطرة، أظهرت مجموعة المعاملة بالميثوتريكسات زيادة معنوية في اليوريا، الكرياتينين، ألانين أمينوترانسفيراز، الأسبارتات أمينوترانسفيراز، الفوسفاتيز القلوي، المالونديالدهيد إنترلوكين – 6، نخر الورم ألفا و انخفاض الألبومين، الجلوتاثيون، سوبر أكسيد ديسموتاز. أظهر السيليمارين انخفاضًا معنويًا في اليوريا، الكرياتينين، ألانين أمينوترانسفيراز، الأسبارتات أمينوترانسفيراز، الفوسفاتيز القلوي، المالونديالدهيد إنترلوكين – 6، نخر الورم ألفا وزيادة الألبومين، الجلوتاثيون، سوبر أكسيد ديسموتاز. عند استخدامه في كل من المجموعة العلاجية والوقائية. أظهر المستخلص المائي لنبات كزبرة البئر عند استخدامه في المجموعة العلاجية انخفاضًا معنويًا في اليوريا والكرياتينين والألانين أمينوترانسفيراز والأسبارتات أمينوترانسفيراز والفوسفاتيز القلوي والإنترلوكين – 6، كما أظهر زيادة معنوية في الألبومين والمالونديالدهيد والجلوتاثيون وفوق أكسيد ديسموتاز ونخر الورم ألفا. بالمقارنة مع مجموعة تحريض الميثوتريكسيت. أظهر المستخلص المائي لنبات كزبرة البئر عند استخدامه في المجموعة الوقائية انخفاضًا ملحوظًا في اليوريا والكرياتينين والألبومين والألانين أمينوترانسفيراز والأسبارتات أمينوترانسفيراز والفوسفاتيز القلوي والمالونديالدهيد إنترلوكين - 6 ونخر الورم ألفا وزيادة الألبومين والجلوتاثيون وديسموتاز الفائق أكسيد عند الضغط مع مجموعة تحريض الميثوتريكسيت. 

وبالتالي استنتجت هذه الدراسة تحسنت السمية الكبدية والسمية الكلوية في المجموعة المعالجة بالسيليمارين. بالإضافة إلى ذلك، شهدت المجموعة المعالجة بالمستخلص المائي لنبات كزبرة البئرنتائج باهرة في تخفيف التسمم الكبدي والكلوي الناجم عن الميثوتريكسات في الجرذان.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:-

أ.د. احمد رحمه علي (رئيساً)

أ.م.د. محمد قاسم يحيى (عضواً)

أ.م.د. شيما حسين حمودي (عضواً)

أ.م.د. فؤاد كاظم كاطع (عضواً ومشرفاً)

أ.د. بان جمعة قاسم (عضواً ومشرفا)

وقد تم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز

Image title