•  

مناقشة طالبة الدكتوراه (فرح رسول جعفر الموسوي)
تاريخ النشر :2023-09-23

استوفى يوم الخميس الموافق 2023/9/21 مناقشة طالبة الدكتوراه (فرح رسول جعفر الموسوي)   فرع علم الادوية اطروحتها الموسومة

تأثيرات الايزتيميب والروبنيرول على التهاب القولون المستحدث مختبرياً في الجرذان

Effects of Ezetimibe and Ropinirole on Experimentally Induced Colitis in Rats

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن تأثير كل من الايزيتماب و الروبينيرول ومزيج من من سلفاسلازين وازيتيماب مقارنة مع السلفاسلازين(احد العلاجات المستخدمة في حالات التهاب القولون التقرحي في الإنسان) على الخصائص العيانية والنسيجية والمؤشرات الحيوية الالتهابية ومعامل الإجهاد التأكسدي في التهاب القولون المستحث تجريبياً.

أظهرت الحيوانات التي عولجت بالمزيج (سلفاسالازين + إيزيتيميب) كان لها انخفاضا معنويا فيTNF-α و IL-1β 147.7 ± 31.12) بيكوغرام / مل و 28.19 ±162.4 بيكوغرام/مل على التوالي)من المجموعات المعالجة الأخرى حتى تلك التي عولجت بالسلفاسالازين علاوة على ذلك كان للحيوانات المعالجة بالايزيتيميب أوالروبينرول مستوى أعلى معنويا NFκB من ± 0.74)

3.35 بيكوغرام / مل و 1.01 ± 4.02 بيكوغرام / مل ، على التوالي) من المجاميع المعالجة الأخرى. وبالمثل ، أظهرت المجموعات المعالجة بالايزيتيميب أوالروبينرول مستوى أعلى معنويا في E-selectin 272 ± 81.60) بيكوغرام / مل و 49.82±308.20 بيكوغرام / مل ، على التوالي) من المجموعات الأخرى. أظهرت الحيوانات التي عولجت بالمزيج مستويات واطئة نسبيا من NFκB و E-selectin 1.3 ± 0.82) بيكوغرام / مل و 53.15 ±174.19 بيكوغرام / مل ، على التوالي) وكذلك أظهرت الحيوانات التي عولجت بالمزيج مستويات واطئة نسبيا من MPO و ICAM-1 ومقاربة المجموعة المعالجة بالسلفاسالازين.

 أما المجموعة التي عولجت بالمزيج الدوائي اقل مستوى معنوي في MDA (16.22± 111.7 بيكوغرام / مل) من المجموعات المعالجة الأخرى حتى تلك التي عولجت بالسلفاسالازين (24.69 ±137.56 بيكوغرام / مل). أظهرت المجموعة المعالجة بالريبنورول على أعلى درجة من مؤشر شدة المرض (3.50 ± 1.05) مع اختلاف معنوي عن جميع المجموعات الأخرى. وفي هذا السياق كانت المجموعة المعالجة بالمزيج هي الأقل (0.11±0.88 ) واختلف معنويا عن جميع المجموعات المعالجة الأخرى. بالنسبة إلى مقياس التلف النسيجي، اختلفت جميع المجموعات المعالجة بشكل معنوي عن المجموعة التي استحدث فيها التهاب القولون. ومع ذلك، فإن المجموعات المعالجة بالسلفاسالازين والمزيج كانت متقاربة وأظهرت نتائج أقل معنويا من المجموعات المعالجة بالايزيتيميب أوالروبينرول . اختلفت جميع المجموعات المعالجة بشكل معنوي بوزن القولون عن المجموعة التي استحدث التهاب القولون، لكنها لم تختلف اختلافاً معنويا عن بعضها البعض ، بينما اختلفت جميعًا بشكل كبير عن الشكل الناجم عن التهاب القولون.

استنتجت الدراسة الحالية أن كل من عقار ازيتمياب وروبنيرول ومزيج سلفاسلازين -ازيتماب لها دور علاجي في التهاب القولون المتقرح الناتج عن حامض الخليك تجريبياً في الجرذان. ومع ذلك فان مزيج سلفاسلازين -ازيتماب أظهر أفضل فعالية في هذا السياق خلال التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وتنظيم جزيء القولون اللاصق في حين أن الروبنرول كان له التأثير الأقل.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من: -

أ.د. عبد الكريم حميد عبد (رئيساً)

أ.د. بان جمعة قاسم (عضواً )

أ.م. د. حيدر فيصل غازي (عضواً)

أ.م. د. محمد قاسم يحيى(عضواً)

أ.م. د. علي فارس حسن (عضواً)

أ.د. احمد رحمه علي(عضواً ومشرفاً)

وقد تم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز

Image title