•  

مناقشة طالبة الدكتوراه (ريام عباس كاظم)
تاريخ النشر :2023-10-26

استوفى يوم الثلاثاء٢٠٢٣/١٠/٢٤ مناقشة طالبة الدكتوراه (ريام عباس كاظم) وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية

عن رسالتها الموسومة

 Association of Vitamin D Receptor Gene polymorphisms , Serum Vitamin D Precursor (25OHVD3) ,Vitamin D Receptor and Serotonin Levels in a sample of Iraqi Children with Autism Spectrum Disorder

رابطة تعدد الأشكال الجينية لمستقبلات فيتامين د و سلائف فيتامين د (25OHVD3) ومستقبل فيتامين د ومستويات السيروتونين في عينة من الأطفال العراقيين المصابين باضطراب طيف التوحد

Serum concentration of 25-OH vitamin D3 and Vitamin D Receptor were significantly lower  in ASD patients group whether in early stage which can be used for detection of autism spectrum disorder .

The combination of AG genotype of rs731236 is associated with a higher risk of childhood ASD and it is considers a promising target in the diagnosis of this disease .

This study demonstrate that specific polymorphisms rs7975232 in VDR have no statistically significant for developing 

childhood ASD in the Iraqi population..

كان تركيز مصل فيتامين د3 25-OH ومستقبل فيتامين د أقل بشكل ملحوظ في مجموعة مرضى التوحد سواء في المرحلة المبكرة والذي يمكن استخدامه للكشف عن اضطراب طيف التوحد.

 يرتبط الجمع بين النمط الجيني AG لـ rs731236 بارتفاع خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة ويعتبر هدفًا واعدًا في تشخيص هذا المرض.

 توضح هذه الدراسة أن تعدد الأشكال المحدد rs7975232 في VDR ليس له دلالة إحصائية لتطوير اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة لدى السكان العراقيين.

وكانت لجنة المناقشة متألفة من : 
ا.د. محمد عمران (رئيساً) 
ا.د. عبد الكريم جاسم محمد (عضواً)
ا.د. منال كمال رشيد (عضوا)
ا.م.د. رائد جاسم محمد (عضواً)
ا.م.د حسن حسين طه(عضواً )
ا.د ريا سليمان بابان (عضواً ومشرفاً)
ا.د اريج عبد العباس محمد (عضواً ومشرفاً)
وتم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز