•  

مناقشة طالب الدكتوراه (متين عادل محمود)
تاريخ النشر :2023-10-30

استوفى يوم الاثنين الموافق 30/10/2023 مناقشة طالب الدكتوراه (متين عادل محمود) فرع علم الادوية لأطروحته الموسومة:

النشاط المضاد لتكاثر الخلايا وتولد الأوعية الدموية للأجزاء الفينولية والتربين من الخوخ العربي العراقي في خطوط الخلايا السرطانية البشرية سرطان الثدي (AMJ13) وسرطان المريء ((SK-GT-4

Antiproliferative and Anti-angiogenic Activity of Phenolic and Terpene Fractions from Iraqi Prunus arabica on Breast (AMJ13) and Esophagus (SK-GT-4) Human Cancer Cell Lines

هدفت الدراسة إلى تقييم التأثير المثبط لتكاثر الخلايا السرطانية للمركبات الفينولية والتيربين المستخلصة من نبات الخوخ العربي العراقي في خطوط سرطان الثدي AMJ13 وسرطان المريء SK-GT-4 و دراسة الالية التي قامت من خلالها هذا المركبات من تثبيط نمو الخلايا السرطانية ، كما هدفت الدراسة إلى تقييم التأثيرات المضادة لتكوين الاوعية الدموية الجديدة من قبل الخلايا السرطانية لهذه المركبات.

وفقا للنتائج، قللت طرق العلاج بشكل كبير من نمو الخلايا السرطانية AMJ13 و SK-GT-4 ولم يكن لها سمية خلوية كبيرة على الخلايا الطبيعية (خط خلايا الخلايا الليفية البشرية الطبيعية) (جميعها أظهرت سمية خلوية أقل من 50٪ ).

كما وأظهر تحليل التآزر Chou-Talalay تآزرا قويا لهذه المركبات مع دواء الدوسيتاكسيل على كل من خطي الخلايا السرطانية (سمية خلوية أعلى حتى في التركيزات المنخفضة) ولم تظهر أي تحفيز للسمية الخلوية على الخلايا الطبيعية.

و تم الكشف عن جليكوسيدات الفلافونويد الهامة والتربينويدات بواسطة HPLC ، على وجه الخصوص ferulic acid ، catechin، chlorogenic acid ،β-sitosterol ، وcampesterol.

و أظهرت كل من الاجزاء الفينولية والتربين تأثيرات كبيرة مضادة لتولد الأوعية مقارنة بالمجموعة التي لم تتلقى أي علاج (مجموعة التحكم) وكانت قيمة (p < 0.05) من خلال انخفاض عدد وطول الأوعية الدموية. وكان لهذه الاجزاء نشاط كسح جذري كبير (RSA) لكل من الأجزاء الفينولية والتربين بنسبة 71.05٪ و47.46٪ عندما تمت تجربة الأجزاء بتركيز 100 ميكروغرام / مل على التوالي.

يمكن أن تكون هذه الأجزاء أدوية مشتقة بشكل طبيعي لعلاج سرطان الثدي والمريء. وقد يكون للجزء الفينولي والتربين المستخرج من الخوخ العربي العراقي القدرة على تقليل طول الأوعية الدموية وعددها من خلال آثاره المضادة لتولد الأوعية. علاوة على ذلك، أظهر المستخلص خصائص قوية مضادة للأكسدة تشير إلى إمكاناته في منع وإدارة تطور الورم.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:-

أ.د. احمد رحمه علي (رئيساً)

أ.د. احمد مجيد حمزة (عضواً)

أ.م.د. هيثم محمود كاظم (عضواً)

أ.م.د. رائد جاسم محمد (عضواً)

أ.م.د. ميساء علي عبد الخالق (عضواً)

أ.د. عبد الكريم حميد عبد (عضواً ومشرفاً)

أ. د. ايناس جواد كاظم (عضواً ومشرفاً)

وقد تم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة امتياز.

Image title