•  

مناقشة طالب الماجستير (يوسف علوان حسين)
تاريخ النشر :2023-11-16

استوفى يوم الأحد  ٢٠٢٣/11/12 مناقشة طالب الماجستير (يوسف علوان حسين)  وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية

عن رسالته الموسومة

The Evaluation of 1,25-Dihydroxycholecalciferol(Vitamin D3),Catalase and Malondialdehyde in a Sample of Iraqi Male Smokers.

تقييم مستوى 1,25- ثنائي هيدروكسي كوليكالسيفيرول (فيتامين د3) والكاتاليز والمالونديالدهيد في عينة من المدخنين الذكور العراقيين

الهدف من الدراسة: 

1. تقييم مستوى فيتامين د3 والمالونديالدهيد والكاتاليز ومؤشرات الدم (خضاب الدم وتعداد الدم الأبيض وعدد الصفائح الدموية) لدى المشاركين الذين لديهم أنواع مختلفة من عادات التدخين (الشيشة والسجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية).

2. تحليل العلاقة بين فيتامين د3 وMDA ومستويات الكاتاليز ومؤشرات الدم مع عوامل مختلفة مثل العمر والنوع المحدد لعادة التدخين ومدة التدخين وتكرار التدخين (عدد السجائر أو العلب يوميًا).

3. دراسة العلاقة بين مستويات فيتامين د3 والمالونديالدهيد والكاتاليز مع مؤشرات الدم (خضاب الدم، كرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية).

النتائج :

النتائج: أظهرت النتائج في هذه الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات البارامترات الدموية (Hb، WBCS وعدد الصفائح الدموية) بين مجموعات التدخين المختلفة. لم تكن هناك فروق كبير ذات دلالة إحصائية في مستويات مالونديالدهيد في الدم بين مجموعات 

 الدراسة. تشير هذه النتائج إلى أن جميع انواع التدخين قد تسبب في تغيرات مماثلة في مستويات MDA. كان الكاتاليز في الدم مختلفًا بشكل كبير بين مجموعات الدراسة حيث أظهر مدخنو السجائر الإلكترونية زيادة أعلى في تركيز الكاتاليز. لم تكن الاختلافات في مستويات فيتامين د3 بين مدخني السجائر، والمدخنين المشتركين، ومدخني السجائر الإلكترونية، ومدخني الشيشة كبيرة. على الرغم من أنه لوحظ أن مستويات فيتامين د3 في جميع مجموعات التدخين تعتبر ناقصة -20 نانوجرام/مل.

وكانت لجنة المناقشة متألفة من : 

أ. م. د. رائد جاسم محمد (رئيساً) 

أ. م. د. زياد صالح فاضل (عضواً)

أ. م. د. فاضل عبد الله عبد الرضا (عضوا)

م . د. وسن طه سعدون (عضوا ومشرفا)

م.د. جلال عبد علي حمودي (عضوا ومشرفا)

وتم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز

Image title

Image title