•  

مناقشه رسالة ماجستير
تاريخ النشر :2024-03-16

استوفت الطالبة سيلين جميل سلطان فرع التشريح البشري لمناقشة رسالة الماجستير الموسومه :-

Regional variations in histomorphometric and immunohistochemical expression of CD 105 of mesenchymal stem cells in normal term human umbilical cord

الهدف من هذه الدراسة: هو تقييم الاختلافات الإقليمية في التعبير النسيجي والكيميائي المناعي ل CD105 للخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري البشري الطبيعي.

ان التعبير الكيميائي المناعي ل CD105 للخلايا الجذعية الوسيطة(MSCs) عن قيم معنوية عالية في جزء الأم مقارنة بالجزء الجنيني والأوسط من الحبل السري ويمثل الجزء المركزي من المشيمة القيمة الرئيسية ل CD105 للخلايا الجذعية الوسيطة التي سجلت قيمة معنوية عالية. وقد وصفت بأنها العلامة الأكثر تحديدا للكشف عن الخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري. كان هناك المزيد من الخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري في جزء الأم أكثر من غيرها كما هو الحال في الجزء الأوسط والجنيني من الحبل السري في فترة الإنجاب المبكرة (18-30) سنة من النساء الحوامل عن طريق تطبيق التعبير الكيميائي المناعي لـ CD105 الخلايا الجذعية الوسيطة بين جيل وارتون (WJ) وهي مادة هلامية تتكون من أشكال متساوية مختلفة من الكولاجين والبروتيوغليكان. هو حماية الشرايين والأوردة من الضغط والالتواء.

يكشف قطر الجزء الأمومي للحبل السري عن قيمة عالية مع وجود قيمة عالية للجزء الأوسط والجنين، وهذا سيشير إلى أن الزيادة في خلوية الحبل السري للجزء الأمومي من الأجزاء الأخرى وبسبب قربها من أنسجة المشيمة. يكشف قطر شريان الحبل السري للجزء الجنيني عن قيمة عالية مقارنة بالحبل السري للجزء الأوسط والأم وكان هذا بسبب الأوعية ذات القطر الكبير التي نشأت من جسم الجنين من الشرايين الحرقفية الداخلية للجنين التي تعبر الحبل السري. تم تسجيل قياس خلايا الفراغات بين الخلايا ذات دلالة إحصائية عالية في الجزء الجنيني مقارنة بالجزء الأوسط والأمومي من الحبل السري والجزء المركزي من المشيمة وكان ذلك بسبب انخفاض الخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري للجزء الجنيني.

يكشف قياس سمك الخلايا الجذعية الوسيطة عن أي قيم مهمة. على الرغم من أن الجزء الأمومي كان بنفس قيمة الجزء المركزي من المشيمة بسبب الارتباط االمتقارب للخلايا في منطقتين. تم تسجيل قياس جل وارتون للحبل السري قيمة معنوية عالية في الجزء الجنيني مقارنة بالجزء الأم والجزء الأوسط من الحبل السري حيث تنتشر الخلايا الجذعية الوسيطة بين هلام وارتون. يكشف قطر وريد الحبل السري عن قيمة عالية في جزء الجنين والأم مقارنة بالجزء الأوسط من الحبل السري.
يعتبر الوصف التعبير الكيميائي المناعي ل CD105 بأنه العلامة الأكثر تحديدا للكشف عن الخلايا الجذعية الوسيطة في الجزء الأمومي اكثر من باقي الاجزاء من الحبل السري وقد تبين أن هذه العلامة يتم التعبير عنها على وجه التحديد بواسطة هذه الخلايا. الخلايا الجذعية للحبل السري في الحبل السري.
وکانت لجنة المناقشة مؤلفه من:-
ا. د ثائر محمود فرحان (رئيسا)
ا.م.د. حيدر حمادي عبد الامير (عضوا)
ا.م. د. ضياء عبد الحسين (عضوا)
ا. د حيدر عبد الرسول جعفر (مشرفا)
 
وقد تم قبول ا لرسالة بنجاح للطالبة

Image title